«سياحة اليخوت» تعزز مكاسب الدولة ثلاثة أضعاف من مكاسبها من السياحة التقليدية

سياحة اليخوت
سياحة اليخوت

نشرت صحيفة " المونيتور " تقريرا حول سياحة اليخوت  في مصر و استعدادات الدولة المصرية لتنشيط  هذا النمط من السياحة .


والتقطت الصحيفة مع خبير التسويق السياحي علاء خليفة الذي اكد ان بعد تطوير و تشجيع سياحة اليخوت ستحصل الدولة علي ثلاثة اضعاف مكاسبها من السياحة التقليدية  .


وأشار خليفة الي ان  سياحة اليخوت تزدهر في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، ويعتمد  هذا النوع من  السياحة علي السائحين الأثرياء، حيث هناك 30000 يخت تجوب البحر الأبيض المتوسط مضيفا أن  "إسبانيا وإيطاليا وفرنسا من الدول الأولى في هذا النوع من السياحة".

وأكد علاء خليفة إن مصر خسرت أرباحاً طائلة خلال الفترات الماضية بسبب المبالغة في رسوم رسو اليخوت في مصر ، ورسوم عبور قناة السويس ، وتطبيق رسوم مرتين على يخت عند انتقاله من مرسى إلى آخر داخل المياه المصرية مما  دفع أصحاب اليخوت للانتقال إلى دول أخرى مجاورة ،لذلك من الضروري أن يعمل جميع الأشخاص والهيئات المعنية  في تسهيل وتطوير مثل هذا النوع المهم من السياحة".

وأضاف خليفة أن الاهتمام بسياحة اليخوت سيعزز السياحة العربية والخليجية في مدن البحر الأحمر مثل شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم القريبة من دول الخليج، مشيرا الي  أن هذا يتطلب إنشاء أرصفة مجهزة تجهيزًا جيدًا لاستيعاب الحركة المتوقعة.


وأوضحت الصحيفة أن مصر تعمل على تطوير طرق للترويج لسياحة اليخوت ، على أمل أن تجلب عوائد اقتصادية كبيرة للدولة لذلك  ناقش وزيرا السياحة والنقل ، في اجتماع  سبل تطوير هذا النوع من السياحة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت و بمجرد وضع الخطة بالكامل ، سيتم عرضها على السيسي للموافقة عليها.

وقال وزير السياحة والآثار خالد عناني ، خلال الاجتماع ، إن مصر لديها أكثر من 2400 كيلومتر من السواحل والشواطئ الخلابة والمنتجعات السياحية المتميزة التي تقع على مقربة من المدن السياحية التاريخية الشهيرة و تتمتع مصر بمناخ معتدل طوال العام ، لذا فهي تسمح بهذه السياحة على مدار العام ونزول اليخوت الأجنبية خلال فترة الشتاء.

وقال العناني  إن الأهمية الاقتصادية لسياحة اليخوت تتمثل في الإيرادات من رسوم العبور والرسو والضرائب والوقود والصيانة.

ونشرت الصحيفة  محاور استراتيجية لتعزيز سياحة اليخوت الرئيسية تشمل إعداد سياسة سعرية موحدة لتقديم حوافز وخصومات مغرية للسفن واليخوت ،رفع كفاءة الموانئ السياحية الحالية، إنشاء مراسي لليخوت في المواقع التي تتمتع بمناطق جذب سياحي ؛ إعداد خطة تسويقية للترويج والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والمنتديات والمعارض السياحية الدولية وإطلاق بوابة إلكترونية لتسهيل الإجراءات وإصدار التصاريح والفواتير الموحدة للجهات ذات الصلة بسياحة اليخوت.

ونوهت الصحيفة الي ان في 14 أغسطس ، افتتحت مصر أول محطة وقود بحري على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ​​لخدمة القوارب واليخوت التي تمر بمحافظة مطروح في إطار جهود الدولة لتنشيط هذا النوع المتنامي من السياحة على مستوى العالم.

ونقلت الصحيفة تصريحات  ياسر المسلمي رئيس الأكاديمية البحرية الأمريكية ، الذي اشاد برغبة الدولة في الترويج لسياحة اليخوت ، قائلا إنها ستساعد في توفير العديد من فرص العمل ، خاصة في قطاعي السفر والخدمات ، بالإضافة إلى زيادة الدخل القومي.

وأضاف مسلمى أن المدن المصرية المطلة على البحر المتوسط ​​مثل مرسى مطروح والإسكندرية والعلمين ودمياط وبورسعيد ستستفيد من سياحة اليخوت حيث تأتي أكبر نسبة من حركة اليخوت عبر البحر الأبيض المتوسط ​​، وتأتي مدن البحر الأحمر في المرتبة الثانية  .

وأوضحت الصحيفة أن قبل القرار الأخير للترويج لسياحة اليخوت ، كانت مصر تركز فقط على السياحة التقليدية من خلال جذب الأجانب لزيارة مواقعها السياحية والقيام بأنشطة الغوص، على سبيل المثال،و لكن سياحة اليخوت مختلفة تمامًا.

كما أفادت الهيئة العامة للاستعلامات عن اهتمام مصر بتشجيع سياحة اليخوت وإنشاء موانئ متخصصة على شواطئها ، مثل مارينا نعمة ، أول مرسى لليخوت في خليج نعمة بشرم الشيخ ، والذي تم بناؤه بأحدث الأساليب،حيث اعتبر خبراء التكنولوجيا والسياحة هذا المشروع خطوة مهمة في تطوير سياحة اليخوت.

في محافظة البحر الأحمر ، تقع مرسى الغردقة على مساحة 60 ألف متر مربع وتشمل جميع وسائل الراحة اللازمة لرسو اليخوت بأمان.

في خليج العقبة ، يوفر مرسى مرتفعات طابا مراسي آمنة وخدمة صيانة إلى جانب جميع وسائل الراحة تبلغ مساحة مارينا مرتفعات طابا المائية 11500 مترًا مربعًا ويتراوح عمقها من 2.5 إلى 3 أمتار.

قال المسلمي إنه بمجرد اكتمال التغييرات الحيوية في البنية التحتية ، سيتم إطلاق حملات ترويجية في جميع أنحاء العالم لدعوة السياح لإحضار يخوتهم إلى سواحل البلاد التي تم تجديدها.

واختتمت الصحيفة تقريرها  أن مصر ستنفذ هذا قريبًا لأنها تشهد بالفعل تطورًا كاملاً في جميع القطاعات لذلك ، سيتم تنفيذ تطوير سياحة اليخوت بنفس النجاح وبطريقة سريعة ، مثل المشاريع الضخمة الأخرى.

 

شاهد ايضا :-نائبة وزير السياحة: «اليخوت» تخلق منتجًا جديدًا لزيارة مصر عبر البحر 

 

 

سياحة اليخوت