عاجل

انتقادات للنجم الأمريكي «جوني ديب» بعد تكريمة من جمعيات رائدة في مجال العنف المنزلي

النجم الأمريكي جوني ديب
النجم الأمريكي جوني ديب

كتبت  : إنچى ماجد

 

يواجه النجم الأمريكي جوني ديب موجة من الانتقادات من جانب عدد من الجمعيات الخيرية الرائدة في مجال العنف المنزلي، وذلك بعد قرار أثنين من المهرجانات السينمائية الأوروبية الكبرى تكريمه.
حيث من المنتظر أن يكرم ديب في مهرجان “كارلوفي فاري السينمائي” في وقت لاحق من هذا الشهر، إلى جانب حصوله على جائزة “دونوستيا” من مهرجان “سان سباستيان السينمائي” الإسباني في سبتمبر المقبل، وهي أعلى جائزة فخرية يمنحها المهرجان.

وأصدر اتحاد مساعدة النساء بيانا بخصوص التكريمين أكد فيه أن هذا كان عدم احترام للنساء اللاتي تعرضن للضرب على يد أزواجهن، كما قالت منظمة “سولاس وومن أيد” الخيرية إن مثل هذه الجوائز مضللة ومهينة، وفي نفس الاتجاه صرحت صوفي فرانسيس كانزفيلد - مديرة الحملات والسياسات في منظمة “المعونة النسائية” -: “عندما يتم الاحتفال بمرتكبي الجرائم والسماح لهم بالإستمرار في تحقيق النجاح والحصول على التأييد العام، فهذا ليس إلا دعوة صريحة للإستمرار فيإيذاء النساء والاساءة إليهن نفسيا وبدنيا”.
وأضافت كانزفيلد أنه يجب أن يحدث العكس، وهو الإيمان بأزمات النساء الناجيات ودعمهم حتى يتجاوزن ما حدث معهن،فمن الضروري أن تعرف الناجيات أن تجاربهن ستؤخذ على محمل الجد،وأن أي شخص لن يتسامح مع الإساءة.
ومن جانبها، أشادت إدارة مهرجان “سان سباستيان”، بجوني، واصفة إياه بأنه أحد أكثر الممثلين الموهوبين والمتنوعين في السينما المعاصرة، وهو ما جعله يتمتعبسمعة عظيمة في تجسيد الشخصيات الصعبة والمركبة، كما أشادت إدارة مهرجان “كارلوفي فاري السينمائي”– وهو المهرجان السينمائي الأبرز في دولة التشيك –بمسيرة ديب الفنية الغنية التي ستبقى خالدة في التاريخ السينمائي، كما وصفته بأنه “فنان متعدد الأوجه” و”أيقونة للسينما المعاصرة”،ليعلن المهرجان أنه يتشرف بتكريمه في دورته الجديدة التي تبدأ اليوم الخميس وتستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
رسالة مروعة 
وفي ردها على إدارة مهرجان “سان سباستيان”، صرحت المتحدثة بإسممنظمة”Solace”، إيرين مانسيل، قائلة:”عندما يتم الإشادة بمرتكبي العنف المنزلي لإنجازاتهم المهنية على الرغم من الأدلة على اعتدائهم على شركاء حاليين أو سابقين، فإن ذلك يرسل رسالة مضللة إلى الضحايا بأن الإساءة إليهم لا تهم أحدا سواهم، لهذا فإن قرار منح جائزة الإنجاز مدى الحياة هو إهانة مباشرة لكل إمرأة ضحية للعنف المنزلي”. 
كما تعرض قرار مهرجان “سان سيباستيان” بتكريم ديب لانتقادات من قبل جمعية “صانعات الأفلام ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة”، وهي جمعية مهنية مقرها العاصمةالإسبانية مدريد.
لتخرج رئيسة المهرجان، كريستينا أندرو، وترد في تصريحات لوكالة “أسوشييتد برس” قائلة: “الهجوم على قرارات المهرجان يعكس صورة سيئة للغاية عن المهرجان وقيادته، وينقل رسالة مروعة للجمهور”.
وكان ديب قد بدأت عداوته مع الجمعيات المناهضة للعنف المنزلي بعد ضربه لزوجته السابقة الممثلة أمبر هيرد، وما تلا ذلك من انفصالها عنه ورفعها دعوى قضائية عليه، ورغم أن ديب نفى الاعتداء على زوجته السابقة،إلا أن قاضي المحكمة العليا حكم العام الماضي بأن مقال صحيفة “ذا صن” كان صحيحا إلى حد كبير، وهو المقال الذي وصف ديب بأنه “ضارب الزوجة”، ليرفع دعوى تشهير بسبب هذا المقال، لكنه خسرها العام الماضي.   
وفاء الجمهور
عانى جوني - البالغ من العمر 58 عاما - في مسيرته الفنية منذ محاولته الفاشلة لمقاضاة جريدة “The Sun”، حيث تم استبداله في سلسلة “Fantastic Beasts”،وكذلك فيلمه الجديد “Minamata” والذي عرض في الدورة قبل الماضية من مهرجان “برلين” السينمائي،ويبدو أنه يواجه صعوبات في الحصول على موعد نهائي لطرحه بدور العرض العالمية، وهو ما أكده مخرج العمل أندرو ليفيتاس من أن مشاكل ديب الشخصية قد تؤثر بشكل سلبي على ردة فعل الجمهور نحو الفيلم،ومع ذلكفإن فيلم”Minamata”الذي يلعب فيه ديب دور المصور الصحفي الشهيردبليو إيوجين سميث، سيصدر في صالات السينما في المملكة المتحدة هذا الأسبوع.
كماواجه فيلمه City of Lies”” حظا عاثرا هو الآخر، فبعد تأجيل طرحه بقاعات العرض لأكثر من 30 شهرا عن موعد إصداره الأصلي، لم يستمر في دور العرض كثيرا ليتم سحبه من دور العرض بسبب إيراداته الضعيفة.
وبعيدا عن السينما، يستمر ديب بعد أزمته في العمل كوجه دعائي لدار “كريستيان ديور”، والظهور في الحملات الإعلانية لعطره”Sauvage”،كما أنه لازال يحتفظ بقاعدة جماهيرية مخلصة وداعمة تنشر بانتظام هاشتاج”#JusticeForJohnnyDepp” على وسائل التواصل الإجتماعي، كما يطالب العديد من جمهوره بمقاطعة الجزء الثالث من فيلم “Fantastic Beasts”، وكذلك الجزء الثاني من فيلم”Aquaman”الذي تشارك في بطولته طليقته أمبر هيرد.