انتبهي لتسوس أسنان طفلك في حال بلوغه «السنتين»

 مرض تسوس الأسنان
 مرض تسوس الأسنان

 مرض تسوس الأسنان هو مرض تلوثي، تسببه البكتيريا الموجودة على سطح السن الذي يتسبب لذوبان معادن العاج والمينا وظهور التسوس،والثقوب في الأسنان.

لذلك تعد الأسنان السليمة عاملًا مهماً لجميع الأشخاص سواء كبار السن أو الأطفال فتسوسها يسبب الآلام وأمراض خطيرة بإلإضافة إلي تغير المظهر الخارجي للوجه .

وعادة ما يصيب تسوس الأسنان كبار السن نتيجة للعوامل المؤدية لذلك وكثرة تناول السكريات والحلويات وعدم غسل الأسنان يوميًا وهذة العوامل تؤدي لتسوس الأسنان ، ولكن تجهل الكثير من النساء ضرورة الانتباه إلى أسنان الطفل في عمر السنتين، ظناً منهن أن الطفل لا يزال صغيرًا ولا ضرر على أسنانه، فلا يقمن بوقايتهم في الوقت المناسب، حسب موقع buckdendentalclinic.

حيث يجب تصنيف الأطفال كمجموعة خاصة من المرضى في طب الأسنان، ففي هذا العمر تكون المناعة غير كاملة وطبقة المينا رقيقة جدا، مما يعرض الأسنان اللبنية إلى التسوس المبكر نتيجة  تراكم البكتيريا في الفم مما يشكل طبقة لزجة تسمى البلاك التي تتغذى على الأطعمة النشوية والسكرية وأيضا الغازات وتستمر الطبقة بالتراكم حتى تنتج  أحماضا تكون السبب في تآكل طبقة المينا وبالتالي حدوث التسوس المبكر.

لذلك من المهم أن تبدأ العناية بنظافة الفم عند الأطفال الصغار قبل سن السنتين، فجسد الطفل في هذا العمر لا يزال ينمو ويطور آليات الدفاع المناعية والتفاعل مع التأثيرات الخارجية التي قد تضعف الجهاز المناعي وتسبب له الأمراض.

وهناك  بعض الأعراض الذي يجب الانتباه عليها لمعرفة حالة أسنان طفلك في هذا العمر، فإن كان يعاني من حساسية الأسنان أو ألم مزمن أو رائحة كريهة في الفم، فإن هذا دليل على تسوّس الأسنان.

لذلك يجب الأعتناء بها عن طريق :
تنظيف الأسنان وشرب مياه كثيرة بعد الأكل و الحرص علي تناول الطفل منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم ووجبات غنية بفيتامين د .