أوبك تبقي توقعاتها للطلب على النفط دون تغيير رغم تفاؤلها بنمو اقتصادي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أبقت منظمة "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام الحالي دون تغيير عن تقييم الشهر السابق، على الرغم من تفاؤل المنظمة بنمو اقتصادي عالمي.


وذكر موقع بلومبرج الشرق أن في تقرير الشهري للنفط، عدّلت المنظمة توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي للعامين الحالي والمقبل بنسبة 0.1% حيث باتت ترى نمواً بنسبة 5.6% و4.2% للعامين 2021 و2022 على التوالي.


ولكن "أوبك" قالت إنه من المتوقع أن يتم الانتعاش الاقتصادي بشكل رئيسي في القطاعات غير كثيفة الاستخدام للنفط. ولذلك فإنها لم تغير تقديرها للطلب على الخام عما أعلنته في الشهر السابق والمحدد بزيادة بنحو 6 ملايين برميل يومياً وبمتوسط ​​96.6 مليون برميل يومياً للعام الحالي.


بالنسبة لعام 2022، لا تزال "أوبك" تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 3.3 مليون برميل يومياً على أساس سنوي؛ وهي نفس النظرة المعلنة من قبل المنظمة في الشهر الماضي.


من المتوقع أن يتجاوز إجمالي الطلب العالمي على النفط عتبة 100 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من عام 2022 وأن يصل إلى 99.9 مليون برميل يومياً في المتوسط ​​لكامل عام 2022.


وترى المنظمة أن هناك متسع أمام الأنشطة الاقتصادية للحصول على قوة دفع، مدعومة بحزم تحفيز ضخمة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع السيطرة على جائحة كوفيد-19 من خلال برامج التطعيم وتحسين العلاج، مما يؤدي إلى مزيد من التعافي في النشاط الاقتصادي وارتفاع مطرد في الطلب على النفط في كل من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وخارجها.

اقرأ أيضًا.. أسعار النفط تغلق مرتفعة بعد تعليقات من إدارة بايدن