مجد الإسلام في جزيرة العرب.. أول فيلم عربي يصور في أمريكا

أول فيلم عربي يصور في أمريكا
أول فيلم عربي يصور في أمريكا

      
 في أمريكا تم تصوير الفيلم التاريخي "مجد الإسلام في جزيرة العرب" وهو أول فيلم عربي يصور في الولايات المتحدة بالألوان الطبيعية وكان ذلك في عام 1946.

ويعتبر هذا الفيلم أول فيلم يتحدث عن قصة الإسلام في بداية ظهوره، وبهذا الفيلم سبقت السينما الأمريكية السينما العربية بالتحدث عن الإسلام، وأخرج هذا الفيلم المخرج "ريتشارد لايفورد"، وبطولة "عيسى الصباغ" ممثل فلسطيني أمريكي، ووضع الموسيقى موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وكما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 28 مايو عام 1955، فإن الدور الرئيسي في هذا الفيلم هو دور خالد بن البادية الراوية البدوي العجوز وراعي الإبل.

وفي الفيلم يقول جيولوجي أمريكي عنه إنه ابن البادية فحفنة من الرمال تغنيه عن البوصلة ونبضة عن الساعة، ومعرفته بالماضي معرفة طيبة، لقد كان خالد البادية نفسها.

اقرأ أيضا : مصور عالمي يلاحق النجمة «أنيتا إيكبرج» ويراها مصدر للجاذبية

ودور ابن البادية هذا يمثله عيسى خليل صباغ الذي يعرف ملايين من المستمعين للإذاعة في الغرب والشرق صوته المجلجل، فالبدوي العجوز الممتليء حكمة ورجاحة عقل هو في الواقع شاب في السادسة والثلاثين من عمره.

وهذا الشاب مثقف ثقافة عالية وفنان وأديب وموظف كبير من موظفي حكومة الولايات المتحدة، وظفر بإعجاب كثيرين ككاتب ومخرج وممثل ومنظم لكثير من البرامج الإذاعية الناجحة.

وأمضى معظم أيام شبابه في مدن العالم الكبرى، والمرة الأولى التي أمتطى فيها ظهر جمل هي المرة التي ظهر فيها أمام الكاميرا لتصوير فيلم "جزيرة العرب".

ولد عيسى خليل صباغ في فلسطين ونشأ فيها ثم أوفد إلى لبنان لإتمام دراسته وتحصيل شهادة الدكتوراه غير أن قيام الحرب اعترض سبيله، وعلم أن هيئة الإذاعة البريطانية في حاجة إلى كتاب مدربين وملمين باللغة العربية.

ومع إن صباغ لم يكن آنذاك متدربًا على الإذاعة فقد طلب منه أن يمثل للاختبار أمام الميكروفون ونجح في إذاعته الأولى نجاحًا كبيرًا، وبعد ذلك توسع في نطاق برامجه وسرعان ما أخذ يكتب مسرحياته للراديو ويخرجها ويمثلها، وسيناريو فيلم "مجد الإسلام في جزيرة العرب" ساهم فيه صباغ مساهمة كبيرة بتلك اللغة التي ابتدعها.

وكان صباغ في صباه مولعًا بالتمثيل، فعندما أتته الفرصة استطاع أن يحاكي حركات راعي الجمل ولفتاته ونبرات صوته بسهولة، حتى أن سائر الذين شاركوا في فيلم "مجد الإسلام" ظنوا أنه ابنًا للبادية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم