باحثون يكتشفون طريقة لتدوير نفايات الأخشاب

صورة إرشيفية
صورة إرشيفية

استطاع باحثون في جامعة «تومسك» الروسية للعلوم التقنية، اكتشاف طريقة لتدوير نفايات صناعة الغابات «ماء الصابورة» من زيوت التحلل الحراري.

وأوضح العلماء، أن نشارة الخشب تتراكم باستمرار في الغابات، وهذه النفايات من الناحية الاقتصادية لا تصلح للاستخدام في إنتاج مواد البناء والأثاث وحتى كريات الوقود، ولكن يمكن استخدام طريقة التحلل الحراري ونواتج التحلل الحراري، لتنتج فحم الخشب والغاز القابل للاحتراق وزيت التحلل الحراري، وذلك وفقا لما نشرته مجلة «International Journal of Energy Research».

اقرأ أيضا | امرأتان تتجمدان فوق جبال الألب بسبب الطقس السيئ

وقال كيريل لاريونوف، أستاذ مساعد في مركز العلوم والتعليم بالجامعة، إنه يحتوي الزيت على «ماء الصابورة» الحامضة، التي تخفض من قيمته كمصدر للطاقة، حيث يجب التخلص من هذه المياه.

وأضاف لاريونوف، أنه يمكن استخدام هذه المياه كمكون في الطور السائل لوقود الفحم والماء (وقود مركب سائل)، يمكن أن يتكون من مكونات مختلفة قابلة للاحتراق - على سبيل المثال ، الفحم منخفض الجودة ، ونفايات تحضير الفحم ، والمكونات السائلة القابلة للاحتراق، والنفايات المنزلية الصلبة.

وأشار الباحثون، إلى أن زيادة حرارة احتراق وقود الفحم والماء، تسمح بتقليل استهلاك الوقود الأحفوري بنسبة 15-25 % ، اعتمادًا على نوعه والعملية التكنولوجية للتحلل الحراري.