«القومي للبحوث» يوضح أهم النصائح للتغذية السليمة في عيد الأضحى    

أهم النصائح للتغذية السليمة فى عيد الأضحى
أهم النصائح للتغذية السليمة فى عيد الأضحى

أوضحت الدكتورة ضحى عبده محمد ، أستاذ كيمياء حيوية التغذيةـ رئيس قسم التغذية- معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، عن أهم النصائح للتغذية السليمة فى عيد الأضحى.       

 

اقرأ أيضا:  «القومي للبحوث» يوضح أفضل النصائح للوقاية من نقص الحديد عند الأطفال

وأكدت عبده ، أنه يجب عدم إهمال وجبة الإفطار والحفاظ عليها، ومن أهم فوائد وجبة الإفطار أنها تمنع الجوع الشديد والمفاجئ وبذلك فهى تقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء النهار لهذا احرصوا على بدء يوم العيد بتناول وجبة الإفطار الغنية والتى تحتوى على المجموعات الغذائية الرئيسية. 


وتابعت عبده ، أن اللحوم الحمراء تعتبر مصدراً أساسيا للعديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم وخصوصاً البروتينات ويفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية وتجنب تناول اللحوم المقلية وتناول لحوم الرقبه أو الفخذ لمحتواها الأقل من الدهون.

يجب تناول اللحوم فى الوجبة الأساسية فقط، أى مرة واحدة خلال اليوم. 

ينصح بتتبيل اللحم بإضافة الخل والليمون قبل الشوى لتقليل تكون المواد الضارة فى عملية الشواء.

يجب تجنب الإفراط فى استهلاك اللحوم للوقاية من العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطراب الجهاز الهضمى، والنقرس، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم، ومرض السكرى، والكبد الدهنى.

تناول الخضروات والفواكه الطازجة للتقليل من الآثار الجانبية لتناول اللحوم وأيضاً حتى تساعد على الإحساس بالشبع مما يؤدى إلى تقليل الكمية المتناولة من اللحوم.

شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة والإمتناع عن شرب المشروبات الغازية حتى لا تسبب عسر هضم وأيضاً لما لها من أضرار صحية بصفة عامة.

تناول الشاى الأخضر والمشروبات العشبية لما لها من فوائد صحية وتساعد على تحسين عملية الهضم وعدم حدوث إنتفاخ و الغازات.

تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وإطالة المدة بين الوجبات حتى يتم الهضم بشكل صحيح ولا يحدث عسر هضم.