«خناقة» بين علماء فرنسيين وألمان.. والسبب «موناليزا مصرية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جدل كبير بين علماء الآثار الفرنسيين والألمان وصل إلى حد الخناق بسبب الاختلاف على أيهما أجمل الملكة الفرعونية "توي" وهي أم الملك رمسيس الثاني أم الملكة "تي" أم الملك اخناتون.

بدأت القصة بعدما نشرت إحدى الصحف الفرنسية حديث للدكتور دي روش نوبل كود رئيسة القسم المصري في متحف اللوفر في باريس ذكرت فيه أن الملكة " توي " هي رمز للجمال الفرعوني القديم وأن جمال الملكة الفرعونية نفرتيتي التي عاشت قبلها بمائة عام يجب أن تزال شهرتها أمام جمال أم رمسيس الثاني كما وصفت الملكة " توي " بأنها " موناليزا " العصر الفرعوني.

ليرد عليها احد علماء الآثار الألمان على الدكتورة نوبل كود، قائلا إن في رأيه أن الجمال الفرعوني الصارخ لا يتمثل في "نفرتيتي" أو في  "توي" ولكنه يتمثل في ملكة أخرى هي الملكة "تي" ام الملك اخناتون.

والملكة "تي" يوجد لها تمثال من الأبنوس في متحف برلين، ويقول علماء الآثار المصريين إنها واحدة من زوجات الملك أمنحتب الثالث الذي كانت له 317 زوجة وعشيقة وكانت من الشعب أي لا يجري في دمائها الدم الملكي.

اقرأ أيضا| حادثة هزت مصر.. محمد طلب من والدته «مليما» فشنقت نفسها 

ولكن كانت شخصيتها قوية بحيث استطاعت أن تكون صاحبة النفوذ والكلمة الأولى في أيامها، وذلك وفقا لما نشر بمجلة آخر ساعة في عددها الصادر بتاريخ 26 مايو 1976.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم