ماذا يحدث لو قادت النساء الاقتصاد العالمي؟

تعبيرية
تعبيرية

«دعوا المرأة تتقدم خاصة عندما يتعلق الأمر، بتصميم ثقافة وسياسات التوزان بين العمل والحياة، أعتقد أن النساء نجحت في أن تجعل مكان العمل أكثر ملائمة للجميع»، هكذا علقت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في مؤسسة "أيه دبي بي، على تساؤل طرحته مجلة فوربس الأمريكية، حول شكل الاقتصاديات العالمية في حالة قيادة النساء لها.

ووفقا لمجلة فوربس الأمريكية، قالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في مؤسسة "أيه دبي بي، إن النساء حققن انتصارات مفاجئة في المجال الاقتصادي، وذلك على الرغم من الانتكاسات القاسية للمساواة بين الجنسين في القوى العاملة.

أقرأ أيضًا| تخصيص 15 مليار دولار لتعزيز الشراكة للنساء بالاقتصادات الناشئة

وأكدت نيلا ريتشاردسون، أن الشركات التي تقودها النساء واجهت انتعاشا اقتصاديا ملحوظا كاملا، وهو ما يعيد التصور في التطوير الهيكلي المتبع في تلك المؤسسات والشركات، التي كانت تمارس تحيزا عنصريا بالغا ضد المرأة طوال السنوات الماضية.

وأضافت أنه وفقا لأحدث التحليلات، حول تأثير جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 على الاقتصاد والأعمال، فقد كان أحد المكاسب الحقيقية التي حققها وجود المرأة في الاقتصاديات العالمية، هو أن النساء ذوات الأجور الأعلى، تمسكن في الغالب بوظائفهن، أو تمسك أصحاب الأعمال بهن، وهو ما يعد دليلا على قدراتهن الكبيرة في إدارة الأعمال في أوقات الأزمات.

وأشارت إلى أن أقل من 25% من النساء في المناصب القيادية العليا والتنفيذية، كان أداؤهن أفضل في الاحتفاظ بتلك الوظائف العليا من الرجال، الذين عانوا من خسارة 3.7% في الوظائف، أثناء الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا.

نجاح غير متوقع للنساء أثناء جائحة فيروس كورونا..

وأوضحت نيلا ريتشاردسون، أنه في الوقت الذي خسرت فيه الكثير من النساء وظائفهن أو انسحبن من القوى العاملة، كانت المكاسب المفاجئة خلال تلك الجائحة، هو تقليل فجوة الأجور بين الجنسين بنسبة 2% تقريبا، كما حققت النساء تقدما مفاجئا أيضا في قطاع البناء، خلال عام 2021، حيث ازدادت عمالة الإناث في هذا القطاع بنسبة 28% على مدار العام.

وأضافت كبيرة الاقتصاديين في مؤسسة "أيه دبي بي، أن النساء اكتسبن قوة كبيرة في أنظمة العمل الجديدة عن بعد، والذي مكنهن من خيارات متعددة تجعلهن تجمعن بين المنزل والعمل، ويعد خيار العمل المرن هذا فوزا محتملا بالنسبة للنساء، وهو ما جعله أفضل تقنية موثوقة للأمهات العاملات عن جليسات الأطفال.

أقرأ أيضًا| البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 5.6% في 2021 رغم كورونا

وأشارت إلي استفادة 52% من النساء من ترتيبات العمل المرنة، مقابل 58% من الرجال، وهو ما يظهر أيضا أن النساء كانت أقل احتمالا للقول إن بإمكانهن العثور على وظيفة أخرى بنفس مستوى المرونة مثل الرجال.