العراق: 54 أمر ضبط بحق نواب ووزراء في قضايا فساد 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين 31 مايو، صدور54 أمرَ قبضٍ واستقدامٍ بحقِّ كبار المسؤولين بينهم نواب ووزراء خلال شهر أبريل الماضي.

وكشف بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" صورة منه: أن "أوامر القبض والاستقدام الصادرة عن الجهات القضائيَّة على خلفيَّة قضايا وملفَّات حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، أفادت بصدور 54 أمر قـبـضٍ واسـتقـدامٍ بـحقِّ مسئولين خلال شهـر أبريل الماضي".

وبحسب بيان هيئة النزاهة العراقية، يوجد 8 أوامر قبض و 45 أمر استقدام خلال الفترة من 1 إلى 30 أبريل، شملت ثلاثة أعضاءٍ في مجلس النوَّاب للدورة الحاليَّة، فضلاً عن عضوٍ من الدورات السابقة".

اقرأ أيضاً: ما هو "الموت الأسود" الذي انتشر في الكونجو مؤخراً ؟

وأوضح البيان أن أوامر الضبط والاستقدام شملت وزيراً سابقاً ووزيرين أسبقين، إضافة إلى 8 مُحافظين، من بينهم مُحافظان حاليان، و15 من المديرين العامِّين 7 منهم حاليون و7 سابقون ومدير عام أسبق، كما شملت الأوامر 23 عضواً من أعضاء مجالس المحافظات.

وأضافت أن هناك 26 ممَّن صدرت بحقّهم تلك الأوامر مكلفون، و18 منهم صدرت بحقِّهم أوامر استقدامٍ، فضلاً عن 4 آخرين مُحالين إلى جهةٍ تحقيقيه أخرى، و2 محالين إلى محاكم تحقيقٍ أخرى، ومُتَّهمين اثنين هاربين، فيما تمَّ شمول واحدٍ ممَّن صدر بحقّهم أمر استقدامٍ بقرار العفو.