كييف: روسيا أطلقت 100 صاروخ ومسيّرة نحو أوكرانيا خلال الليل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت روسيا ما مجموعه 100 صاروخ وطائرة مسيّرة خلال ليل الجمعة السبت استهدفت على وجه الخصوص منشآت للطاقة ومحطات للكهرباء في أوكرانيا، وفق ما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية.

وأفادت القوات الجوية بأن "العدو أطلق 53 صاروخًا من طرازات مختلفة و47 طائرة مسيّرة هجومية"، مشيرة إلى أنها تمكنت من إسقاط 35 صاروخًا و46 مسيّرة.

وقالت شركة الكهرباء الأوكرانية إن محطتين للطاقة الحرارية تضررتا في الهجوم، من دون تحديد مكانهما.

وجاء في بيان للشركة على تطبيق تلجرام "كانت ليلة أخرى صعبة جدًا بالنسبة لقطاع الطاقة الأوكراني. لقد ضرب العدو اثنتين من محطات الطاقة الحرارية لدينا. ولحقت أضرار جسيمة بالمعدات".

وأضافت أنه الهجوم الكبير السادس من نوعه على محطات الطاقة الحرارية منذ منتصف مارس.

وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان غالوشينكو إن روسيا استهدفت مواقع في خمس مناطق هي دونيتسك ودنيبروبتروفسك وكيروفوغراد وإيفانو فرانكيفسك وزابوريجيا، وهي مناطق تمتمد من الخطوط الأمامية الشرقية إلى غرب أوكرانيا على الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

وحذرت الوزارة من احتمال تقنين الكهرباء مساء السبت نتيجة الهجمات.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن موسكو تحاول "استغلال" ضعف تصميم الغرب وكرر دعوته لتزويد بلاده بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وأوضح في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "الهدف الرئيسي لروسيا هو تطبيع الإرهاب، واستغلال النقص في أسلحة الدفاع الجوي الكافية وضعف تصميم شركاء أوكرانيا".

وأضاف "هذا اختبار لإنسانية العالم الحر وتصميمه. فإما أن نجتاز هذا الاختبار معا، وإلا فإن العالم سيغرق في مزيد من عدم الاستقرار والفوضى".

في موسكو، قالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إنها نفذت ضربة "بأسلحة دقيقة بعيدة المدى استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية التي تدعم عمل شركات المجمع الصناعي العسكري".

وأكدت الوزارة أن هذه الهجمات جاءت "ردًا على محاولات نظام كييف تدمير منشآت الطاقة والنقل الروسية".

ويقول الجيش الأوكراني إنه يستهدف مصافي التكرير ومواقع عسكرية على الأراضي الروسية ردا على الضربات الروسية اليومية على المدن وشبكة الطاقة الأوكرانية.