«أريد أن أعمل في البورصة».. وخبراء يوضحون كيفية الحصول على الوظيفة 

موضوعية
موضوعية

 العمل في البورصة وشركة الأوراق المالية حلم للكثير من الشباب لكونها مهنة مرموقة ذات صيت، ولها فوائد مالية كبيرة في كثير من الأحيان فكيف يمكنك العمل بالبورصة أو شركات أوراق مالية ..

 

وظيفة نمطية
يقول الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي، إن العمل بإحدى شركات الاوراق المالية يتطلب تحديدك الشخصي وفقا لميولك واستعدادتك بمعنى أنه يمكن الاختيار بين عمل نمطي ثابت «مثل وظيفة المحاسب أو المكتب الخلفي» أو إحدى الوظائف الأخرى التي تحتاج إلى مؤهلات قبل الالتحاق بها مثل وظيفة المحلل الفني والمالي، وتحتاج إلى شهادات خاصة بالتحليل الفني والمالي من جهات مرخص لها محليا أو عالميا، كالجمعية المصرية لأوراق المالية أو شهادة CFA، وهي من الوظائف المعتمدة من قبل الرقابه المالية ولابد من إيجادها في شركة الوساطة.

 

 

وظائف تحتاج تدريب
وتابع «عبدالهادي»: «يأتي في المرتبة الثانية وظيفة منفذ العمليات، وهي إحدى الوظائف المعتمدة ولابد من اجتياز مجموعة من الاختبارات واجتياز دورات تدريبية أساسية للعمل بها ويحصل من خلالها على كارنيه لدخول مقصورة التداول سواء داخل المقصورة أو التنفيذ من بعد ولا يجوز قانونا التنفيذ إلا من حاصل على الترخيص».

 

شهادات كثيرة
وأشار الخبير بأسواق المال إلى أن وظيفة «التريدر» تأتي بالمرتبة الثالثة، وهي وظيفة تعتبر من أهم الوظائف التي يحصل من خلالها على كافة الشهادات المؤهلة لتوجيه العميل في مشترياته ومبيعاته.

 

وأضاف عبدالهادي أنه يأتي في المرحلة الرابعة والأخيرة  وظيفة مدير الفرع وهي من الوظائف المرخص لها من الرقابة المالية وتعقد لها اختبارات من قبل الرقابه المالية. 

 

اقرأ أيضا| 

البورصة وشركات التداول
ومن جانبها قالت الخبيرة بأسواق المال حنان رمسيس، للعمل بالبورصة أو شركات أوراق مالية، يجب أن  يكون لدينا معرفة بالفرق بين العمل في شركات التداول، والعمل في البورصة نفسها.

وتقول: «يجب أن  يكون لدي حب المعرفة وأكون عندي الرغبة المستمرة في التعلم والتدريب ويكون عندي صبر وعندي تقبل للنصيحة لأنه عندما تتقدم للعمل في شركة تداول أوراق مالية يجب أن تتعلم لأن التعلم يحتاج صبر وتدريب».

 

وتكمل: «بالإضافة إلى اكتساب خبرات ومهارات من المدرب ومن سبقونا في المهنة والذين يهتموا  بتديبك لتنمية مهاراتك، كما يجب أن تعرف أن العمل في شركة التداول مش محتاج واسطة وبيتم الإعلان عنة في الجرائد ومواقع التواصل الإجتماعي ومواقع التوظيف على الانترنت». 

وتنصح الخبيرة بأسواق المال حنان رمسيس بضرورة اختيار الإدارة التي تناسب دراسة الراغب في االعمل بالبورصة وطموح يتناسب مع شخصيته.

 

أسئلة هامة
ونصحت كل راغب في هذه الوظيفة أن يطرح عدة أسئلة على نفسه وهي: «هل أنا أحب المخاطرة؟.. هل اقدر على تحليل الأحداث والأمور ومساعدة المتعامل في اتخاذ قرار استثماري، وتجعل العمل في شركات التداول شيق وجذاب؟»

وفي نهاية تقول: «يجب أن تكون  حاصل على مؤهل جامعي والأفضل ان يكون دراستي في المجال التجاري أو القانوني أو الاقتصادي، ويكون لديك خطة تطوير للذات من خلال التدريب المستمر وتطوير الذات والعمل بروح الفريق والتعاون مع القائد والزميل والأهم الصبر.