القاهرة تعتمد منظومة نظافة جديدة.. هل تتلاشى أخطاء الشركات الأجنبية؟

القاهرة تعتمد على منظومة نظافة جديدة
القاهرة تعتمد على منظومة نظافة جديدة

عانت محافظة القاهرة خلال سنوات طوال من مشكلة القمامة التي كانت إحدى عناصرها الرئيسية شركات النظافة الأجنبية التي تم التعاقد معها لرفع مستوى نظافة العاصمة، إلا أن هذه الشركات لم تقم بدورها كما ينبغي.

 

الشركات الأجنبية
وكانت الشركات الأجنبية المسؤولة عن ملف نظافة القاهرة تتقاضى مستحقاتها بشكل أكبر من الخدمات التي كانت تقدمها لعدم وجود إدارة رصد قوية تتابع هذه الشركات.

وحاولت الحكومة المصرية إيجاد حل لتلك المشكلة التي عانى منها الملايين من المواطنين في القاهرة على مر سنوات طويلة فتم تشكيل لجنة تضم كلا من وزارات التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والبيئة والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع لبحث المشكلة ووضع حلول جذرية لها.

وشهد اليوم وزراء التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية والبيئة و الدولة للإنتاج الحربى ورئيس الهيئة العربية للتصنيع مراسم توقيع محافظة القاهرة على عقود خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة لأحياء المنطقتين الشرقية والغربية، من خلال شركتين تابعتين للقطاع الخاص.

 

عقدة الخواجة؟

وتساءل العديد من المواطنين هل تجنبت الدولة أخطاء الشركات الأجنبية الماضية أم وقعت في نفس فخ جملة "عقدة الخواجة"؟


«بوابة أخبار اليوم» تواصلت مع الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، حيث قال: إن الوزارة تلاشت الأخطاء التي وقعت فيها الشركات الأجنبية القديمة.


وأضاف «قاسم» أن الشركات الأجنبية كانت تعتمد على جمع القمامة بعد إلقاء المواطن لها في صناديق القمامة التي كانت منتشرة في الشوارع مؤكدا أن ثقافة جمع القمامة من الصناديق ليست من ثقافة الشعب المصري الذي تعود على جمع القمامة من منزله يوميًا.

 

تجميع القمامة
وأضاف مساعد وزير التنمية المحلية أن في الماضي كان هناك مواعيد محددة لتجميع القمامة من الصناديق في الشوارع مرة واحدة صباحا وأخرى مساء ومع عدم تحديد موعد للمواطن في إلقاء القمامة في الصندوق، ظهرت تلال من القمامة وعانت القاهرة من تلك المشكلة.

 
وأكد الدكتور خالد قاسم أن المنظومة الجديدة تعتمد على الجمع السكني من المنازل وليس إلقاء القمامة في الشوارع، بالإضافة ألى عملية كنس ورفع الأتربة ونظافة الميادين والترب بالإضافة إلى غسل الشوارع باستمرار.

 

الجمع السكني
وأشار مساعد وزير التنمية المحلية إلى أن الاعتماد على منظومة الجمع السكني تقضي على مشكلة تراكم القمامة مضيفا أن بعض المناطق سيتم وضع صناديق القمامة لجمعها وسيتم تحديد مواعيد محددة لجمع القمامة منها تجنبا لظهور مشكلة جديدة.


وأضاف أن المنظومة الجديدة التي سيتم تطبيقها في القاهرة سيكون كيان واحد فقط مسئول عن جمع النظافة وبالتالي سيتم محاسبتها في حالة تقصيره.

اقرأ أيضًا|خاص| ننشر موعد تطبيق منظومة النظافة الجديدة في 18 حي بالقاهرة