أسباب رمد العين عند حديثي الولادة.. وطرق الوقاية 

أسباب رمد العين عند حديثي الولادة 
أسباب رمد العين عند حديثي الولادة 

ينتشر الرمد البكتيري عند الأطفال حديثي الولادة، ويؤدي إلى احمرار العينين وتورم الجفن والتصريف الزائد من العين، ويصعب غالبًا تحديد السبب الرئيسي خلفه من الأعراض نظرًا لتشابهها في كثير من الحالات.

وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي...


١- رمد العين عند حديثي الولادة الاشتمالي 

 تنتج عن بكتيريا وتسبب رمد العين والتهابات الأعضاء التناسلية، ويمكن للنساء المصابات بالكلاميديا اللاتي لم يتناولن علاجًا أن ينقلن هذه البكتيريا إلى مواليدهن في أثناء الولادة ومن أعراضه احمرار العين وتورم الجفون وتظهر الأعراض عادة بعد 5 إلى 12 يومًا من الولادة، ويعاني نحو نصف الأطفال حديثي الولادة المصابين برمد العين المتدثري العدوى في أجزاء أخرى من أجسامهم.  


٢- رمد العين عند حديثي الولادة بالمكورات البنية

اقرأ أيضا| لربة المنزل.. أفضل 6 طرق لخفض فاتورة الكهرباء

وهى  عدوى تنتج عن الأمراض المنقولة جنسيًّا أيضًا، وتسبب رمد العين بالمكورات البنية، بالإضافة إلى العدوى المنقولة جنسيًّا التي تسمى السيلان، ويمكن للنساء المصابات بمرض السيلان ولم يعالجنه، أن ينقلن البكتيريا إلى مواليدهن في أثناء الولادة، وتشمل الأعراض عادة احمرار العينين، ووجود صديد كثيف في العين، وتورمًا في الجفون.
 

٣-  رمد العين عند حديثي الولادة الكيميائي

تعطى قطرات العين لحديثي الولادة للمساعدة على منع العدوى البكتيرية، فقد تتهيج عين المولود الجديد، ويمكن تشخيص هذا على أنه التهاب الملتحمة الكيميائي، وعادة ما تشمل أعراضه احمرارًا خفيفًا في العين وبعض التورم في الجفون، ومن المحتمل استمرار الأعراض لمدة 24 - 36 ساعة فقط. 

٤-رمد العين عند حديثي الولادة البكتيري والفيروسيات

 يمكن للفيروسات والبكتيريا بخلاف المتدثرة الحثرية والنيسرية البنية أن تسبب رمد العين.

 

الوقاية من رمد العين عند حديثي الولادة...

للوقاية من رمد العين عند حديثي الولادة، يجب وضع قطرات أو مرهم مضاد حيوي للعين في عيون الأطفال حديثي الولادة، كالإريثروميسين، ولكن بعد استشارة الطبيب، أما في أثناء الحمل وقبل الولادة، فيجب على النساء المصابات بالهربس التناسلي استشارة طبيبهن حول طرق تقليل فرص انتشار المرض إلى مواليدهن الجدد، وننصح الأم بالتأكد من غسل اليدين قبل لمس العين المصابة وبعده.