3 أطباق أساسية على مائدة رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يصيب الخمول والإرهاق، نسبة من الصائمين في بداية شهر رمضان الكريم، نتيجة لتناول الوجبات الدسمة بعد الإفطار مباشرة وأنهم لا يمهدون للجسم بالأطعمة الخفيفة أولاً.

يجب أن تتكون مائدة رمضان من الأطباق والمأكولات الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية كاملة التي يحتاجها، ومن هذه الأطباق والمأكولات ما يأتي:

1 – التمر:

التمر من أهم ما يجب تواجده على مائدة رمضان، إذ أنه غني بالألياف والمعادن المهمة، كما أنه من السكريات الطبيعية المغذية التي تزود الجسم بالطاقة إذ ينصح ببدء الإفطار بتناول من حبة إلى ثلاث حبات تمر لرفع نسبة السكر في الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.


2 – الشوربة:

إحدى أهم المأكولات التي لا غنى عنها بالمائدة الرمضانية وينصح بتناولها الشوربات وتحديدًا قبل الطبق الرئيسي، لأنها خفيفة على المعدة ولا تسبب أي مشكلات هضمية وتساهم بترطيب الجسم وتعزيز الشعور بالشبع.

ومن أهم الشوربات الصحية التي يمكن اعتمادها بمائدة رمضان: شوربة العدس، وشوربة الخضروات، والشوربات التي تحتوي على الأطعمة النشوية، مثل شوربة الشعيرية.


3 – السلطة:

عند تحضير المائدة الرمضانية يجب الانتباه إلى وجود الخضروات الطازجة من ضمن الأطباق وينصح بتضمين الخضروات الخضراء الورقية بالسلطة، إذ أن السلطة تمنح الانتعاش وتجعل الصائم يأكل كمية أقل من الطبق الرئيسي، وينصح باستخدام المكسرات مع السلطة لزيادة محتوى الألياف بالمائدة.
 

اقرأ أيضا| كلام رجالة| هدية «ست الحبايب» إجبارى بفلوس الآباء