دوافع نفسية وسلوكية تقود بعض الأشخاص للانتحار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعددت وقائع الانتحار في الآونة الآخيرة، واختلفت الأسباب، أغلبها تكون بسبب أزمة نفسية، عندما يتلقى الشخص المنتحر صدمة لا يستطيع تحملها، فيلجأ للتخلص من حياته، لينهي الصراع الذي يدور بداخله.

في هذا التقرير نرصدد عدد من وقائع الانتحار في الآونة الآخيرة:

«انتحار المستريح»

لم يجد مستريح المنوفية وسيلة للتخلص من مطالبة الدائنين بأموالهم، سوى بالتخلص من حياته بشنق نفسه، بعد قيامه بالاستيلاء على أكثر من 200 مليون جنيه، واختفى عن الأنظار.

اقرأ أيضا|التنمر بالخادمات يدفعهن للانتحار!

تلقى اللواء أحمد فاروق، مدير أمن المنوفية، إخطارًا من مأمور مركز السادات، يفيد بالعثور على عاطل يدعى «م.ع» 39 سنة، منتحرا بشنق نفسه بحبل متدليا من جنش حديد بإحدى الوحدات السكنية بحى الزيتون بمدينة السادات .. وتم نقل جثته على الفور لمشرحة مستشفى السادات.. وبالعرض على النيابة العامة صرحت بدفن الجثة.

وأكد عدد من أهالي القرية، أن عدد كبير من المواطنين قد حرروا محاضر ضد الشخص المنتحر، لقيامه بالنصب عليهم في مبالغ كبيرة جدا تصل إلى 200 مليون جنيه، منذ فترة ولم يعيد تلك المبالغ مرة أخرى إلى أصحابها، موضحين أنه كان يقوم بجمع تلك الأموال بهدف توظيفها وإعطائهم أرباح بنسب مرتفعة.

«انتحرت بعد وفاة خطيبها»

لقيت فتاة مصرعها، بعد أن أقدمت على الانتحار شنقًا، داخل غرفتها، بسبب أزمة نفسية تعرضت لها، بعد وفاة خطيبها في حادث، بمنطقة الهرم في الجيزة.

البداية عندما، ورد لضباط مباحث قسم شرطة الهرم من غرفة النجدة بالعثور على فتاة مشنوقة داخل غرفتها، على الفور انتقل رجال المباحث لمكان الحادث، وتبين وجود جثة فتاة معلقة بحبل داخل غرفتها.

وبعمل التحريات تبين أن الفتاة أقدمت على الانتحار شنقا داخل غرفتها بسبب مرورها بأزمة نفسية بعدما لقي خطيبها مصرعه في حادث منذ 10 أيام، ولا شُبْهة جنائية.

«طالب ينتحر»

أنهى طالب بالاعدادى حياته بطريقة مأساوية شنق نفسه بحبل داخل غرفته لمروره بحالة نفسية سيئة.

تلقى اللواء ابراهيم عبد الغفار مدير أمن إخطارا من مستشفى الزقازيق العام بوصول طالب بالإعدادي 15 عامًا مصابا بهبوط حاد بالدورتين الدموية والتنفسية وفاقد للوعي ولكنه لفظ انفاسة فور وصوله.

وتوصلت التحريات التي قام بها الرائد أشرف ضيف رئيس مباحث مركز الزقازيق إلى أن المجني عليه طالب بالصف الثالث الإعدادي من قرية أبو عجوة التابعة لمركز الزقازيق وأنه يعاني من اضطراب نفسي منذ عدة أسابيع وحاولت أسرته علاجه لدى العديد من الأطباء دون جدوى وأنه فى يوم الحادث انتهز فرصة خلو مسكنه من أسرته وقام بشنق نفسه بحبل مثبت فى سقف حجرته وأنه لا توجد شبهة جنائية فى الواقعة.

«انتحر أسفل عجلات المترو»

شهدت محطة مترو منشية الصدر بالقاهرة واقعة مأساوية حيث أقدم شاب في العقد الثالث من العمر علي الانتحار بالقاء نفسه أسفل عجلات القطار  مما أدي  إلي حالة من الذعر بين الركاب المتواجدين وتوقف حركة القطارات .

البداية عندما تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا بمصرع شاب في العقد الثالث من العمر أسفل عجلات المترو بمحطة منشية الصدر.

«انتحار كهربائي بالاسماعيلية»

تبين أن الشاب المنتحر يدعى علاء.ا ويعمل «كهربائي سيارات»، ويبلغ من العمر 34 عامًا بمنطقة بعزبة غزالة التابعة لقرية سرابيوم بمركز ومدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية.

وفوجئ أحد أقاربة عندما دخل عليه المنزل، وجده معلقًا بحبل فى سقف المنزل، على الفور قام بإنزاله ومحاولة إسعافه، وتم نقله إلى مستشفى فايد المركزي، لكن الأطباء أكدوا وفاته.

وكان اللواء ياسر نشأت، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، قد تلقى إخطارًا من الرائد محمد الفروماوي، رئيس مباحث مركز شركة فايد، يفيد بوصول شاب إلى مستشفى فايد المركزى، يدعى «علاء .أ»، شهير بعلاء بطارية، يعمل كهربائي سيارات، بمنطقة بعزبة غزالة التابعة لقرية سرابيوم بمركز ومدينة فايد، إلى المستشفى.