محمود الجندي.. رفيق «مبارك» في سلاح الطيران بحرب أكتوبر

الفنان الراحل محمود الجندي في زيه العسكري- أرشيفية
الفنان الراحل محمود الجندي في زيه العسكري- أرشيفية

كتبت: نسمة علاء

 

أمام محافظ البحيرة الراحل وجيه أباظة، وقف التلميذ محمود الجندي ليقدم عرضا تمثيليا أعجب الحاضرين بشدة ليتم ترشيحه للعمل بالقاهرة؛ حيث استطاع أن يشبع ويصقل موهبته وولعه.

 

محمود الجندي أحد أبناء مدينة أبو المطامير، ولد فيها 24 فبراير 1945، ونشأ في أسرة متوسطة الحال، وبدأ عشقه للفن عندما كان تلميذا بمدرسة أبو المطامير الابتدائية المشتركة، وكون فريق المسرح المدرسي ثم بمدارس الأحد بالمدينة.

 

الجانب الآخر من شخصية المبدع محمود الجندي، هو بطولته العسكرية، إذ كان أحد أبطال تحرير سيناء أكتوبر 1973؛ حيث خدم في سلاح الطيران لمدة 7 سنوات.

 

الجندي محمود، كان حينها كان مقاتلا مع الرئيس الأسبق حسني مبارك قائدًا هذا السلاح، وتم تكريمه عدة مرات.

 

ولعل أهم الأعمال الفنية في مشواره أفلام «الغريب، والمرشد، وواحد من الناس، وناجي العلي»، ومسرحيات: «البرنسيسة، وعلشان خاطر عيونك، وإنها حقا عائلة محترمة».

 

أما أصعب موقف في حياة الجندي فكانت لحظة وفاة زوجته أم أبنائه التي كانت كل شيء بالنسبة له، كما تزوج من الفنانة عبلة كامل في 2003، لكن زواجهما لم يدم طويلا حيث انفصلا بعدها بعامين أي في 2005.

 

حصد الجندي العديد من الجوائز وتم تكريمه في العديد من المهرجانات داخل وخارج مصر.

 

تبرع الجندي بمكتبه لمركز شباب أبو المطامير والتي تضم مجموعة رائعة ونادرة من الأدب العالمي للمسرح وكان له دور بارز في تجديد بيت ثقافة المدينة، وأنشأ فرقة مسرحية أطلق عليها أعضاء الفرقة اسمه لدوره البارز في الدفع بها للأمام حتى قدمت 17 عملا مسرحيا.

 

اقرأ أيضًا| فريد الأطرش.. أحب مصرية فطلبته أسرتها للغناء في زفافها من آخر

 

ورغم أن شهرة محمود الجندي جاءت متأخرة استطاع أن يحوز على إعجاب كافة المشاهدين، بما يتمتع به من خفة دم وحضور تلقائيين أعاد بها إلى الأذهان صورة ابن البلد الذي افتقدته الشاشة كثيرا، وذلك من خلال عمله في مسلسل «بابا عبده»، ثم انطلق بعد ذلك في كافة مجالات العمل الفني، وفق ما نشرته جريدة الأحرار في 10 أغسطس 1987.

 

اشتهر الجندي كذلك بصوته العذب وغناء المواويل، وكان يقدم مقاطع غنائية في العديد من أعماله الفنية والمسرحية، وقدم ألبوم غنائي باسم (فنان فقير) عام 1990، ولكنه صرح بأنه حاول دخول مجال الغناء ولكنه لم يحب استكمال التجربة.
 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي