نواب يطالبون بتخفيض أسعار الغاز للمصانع وتوطين الوظائف لابناء المحافظات

وزير البترول
وزير البترول

شدد عدد من نواب لجنة الصناعة على ضرورة وجود خريطة استثمارية محددة حقيقية لصناعة التعدين، بالاضافة إلى تخفيض أسعار الغاز للمصانع، وكذلك مد خطوط الغاز للقرى بهدف التخفيف على المواطنين، وكذلك توطين الوظائف لابناء المحافظات التي يتواجد بها مصانع البترول.

وأكد النائب مصطفى بدران، خلال اجتماع اللجنة بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول، أن ٨٠ ٪ من القرى لا يوجد بها غاز طبيعي، مع التأكيد على ضرورة أن يكون هناك خارطة طريق فعليه لصناعة التعدين في مصر.

وشدد على ضرورة توطين الوظائف بالمحافظات وجميع الدوائر بالمحافظات تعاني من عدم توافر فرص العمل،  في الشركات والمصانع وأن يكون النصيب الأكبر من العمالة لأبناء المحافظة.

واستغربت النائبة ايفلين متى من وجود عدد من الكيانات التعدينية مثل مصنع الرمال السوداء بدمياط  بجوار ميناء دمياط، وانها نائبه دمياط ولاتعلم عنه شي .

 وشددت على ضرورة توفير فرص عمل لشباب المحافظة في المصانع بدلا من جلب عمالة اخرى وهو مايسبب ظلم للشباب .

وطالبت النائبه شيرين عليش بنظرة إلى صناعة الملابس الجاهزه خاصة أن  الغاز للمصانع في مصر أعلى من دول كثيره مثل فيتنام والصين وهو ما يتسبب في منافسة. 

وتعجب النائب شحاتة أبوزيد أمير سر لجنة الصناعة، من استمرار العمل بأنابيب البوتجاز في حين أن مصر تمتلك احتياطات عالية من الغاز الطبيعي .

وتسائل ابوزيد، عن الأسباب في اغفال المثلث الذهبي في الصعيد وهو سيعود علي الصعيد بميزات اقتصادية وتجارية كبيرة.

ولفت إلى أن مصر تمتلك هبه من الله من الفوسفات، ونعمل على تصديره للخارج دون استغلالة وتصعنيه، بالرغم من امتلاك مصر شركة فوسفات مصرية يمكن أن يتم دعمها لإستغلال إنتاج مصر من الفوسفات.