أب لـ10 أطفال.. حياة مأساوية لعبدالمنعم إبراهيم

ابراهيم
ابراهيم

 أحمد صبحي
 
استطاع الفنان عبدالمنعم إبراهيم حفر اسمه بماء من ذهب وسط نجوم الكوميديا فقدم أدوار مميزة وبرع فيها رغم الظروف الصعبة التي مر بها من خلال مشوار حياته، قبل أن يطلق عليه النقاد والجماهير «شارلي شابلن العرب».

شاهد الفنان عبد المنعم إبراهيم قريبة أحد أصدقائه في إحدى المناسبات ومنذ الوهلة الأولى أعجب بها جدا وأحبها حبا شديدا وعزم على الارتباط بها، وبالفعل تم الزواج ومرت أيامهم في سعادة خصوصا بعد أن رزقهما الله بأربع أبناء ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد أصاب المرض الخبيث زوجته وبدأت صحتها في التدهور بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضا : بالصور .. 91 عاما على مولد شارلي شابلن العرب

وفي عام 1961 عندما كان متواجدا في مدينة أثينا لتصوير أحد الأعمال تلقى تلغرافا من أحد أقاربه يستدعيه للعودة سريعا إلى مصر نظرا لمرض زوجته الشديد ورغبتها في رؤيته قبل وفاتها.

وعلى الفور استقل الفنان "عبد المنعم إبراهيم" أول طائرة وأثناء الرحلة تعطلت الطائرة 17 ساعة وكان مضطرا إلى الانتظار في المطار، مر عليه الوقت ببطء شديد، وعندما تخيل أن زوجته قد فارقت الحياة دون أن يراها أو تراه يعتصر قلبه من الحزن والألم، بحسب ما نشرته أخبار اليوم في 5 نوفمبر 1972.

وصل الفنان عبد المنعم إبراهيم في الوقت المناسب وأخذ يحتضنها وهو في حالة يرثى لها وقضى معها الليلة في المستشفى ويده لا تفارق يدها، وفي اليوم التالي مباشرة توفيت زوجته لتدخل حياته نفقا مظلما حزينا وفي عنقه أربعة أطفال لم  يتجاوز أصغرهم عامه الثاني.

وبعد وفاة زوجته بعامين توفي أخيه وهو في ريعان شبابه تاركا في رعايته ستة أبناء وأمهم ليجد نفسه مسئولا عن رعاية 10 أطفال يكون لهم بمثابة الأب. 

تزوج الفنان عبد المنعم إبراهيم  بعد وفاة زوجته ثلاث مرات آخرها كانت من الفنانة "كوثر العسال" التي ظلت على ذمته حتى وفاته ليستمر زواجهما 20 عاما.

وقد توفي الفنان عبد المنعم إبراهيم في يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر عام 1987 إثر إصابته بأزمة قلبية عندما كان متوجها إلى مسرح السلام لإجراء البروفات النهائية لمسرحية "خمس نجوم" ليرحل عن عمر يناهز 62 عاما وقد خرجت جنازته من المسرح القومي بناء على وصيته وشارك في جنازته عدد كبير من رفقائه ومحبيه لينتهي مشوار حياته.