شارلي شابلن العرب ولد في مدينة بني سويف في 24 أكتوبر 1924، حصل على البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1949 ، أحترف الأداء في الأدوار المساعدة، ولا سيما أدوار صديق البطل، فقد شكل نظرية ناجحة في إضفاء أجواء الكوميديا على الأفلام جميعها وشكل في الجانب الآخر، ثنائيات فنية في كل فيلم يقوم بأدائه، وقد أطلق عليه العديد من الألقاب وأهمها وأحبها إلى قلبه "شارلي شابلن العرب" الفنان الراحل عبد المنعم ابراهيم.

ضمه أستاذه فى معهد الفن " زكي طليمات" إلى فرقة المسرح الحديث، حيث شارك في عدة مسرحيات قدمتها الفرقة حتى عام 1955، منها "مسمار جحا، ست البنات"، ثم انضم بعدها إلى فرقة إسماعيل يس، في السينما تميز عبد المنعم إبراهيم في عشرات الأدوار المساعدة، ومن أكثر أعماله تميزًا "بين القصرين، إشاعة حب، الزوجة رقم 13، أضواء المدينة، إسماعيل يس في الأسطول"، أما عن الأدوار الرئيسية فقد كان أهمها على اﻹطلاق هو دوره في فيلم "سر طاقية اﻹخفاء" ظهر في صور نادرة برفقة ابنه الوحيد طارق وزوجته وحفيده، كما ظهر في أخر عمره مع زوجته الفنانة كوثر العسال، التي ظلت على ذمته حتى وفاته بعد زواج دام 20 عامًا.

تزوج الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم أربع مرات, المرة الأولى عام 1950من قريبة أحد أصدقائه حيث ولع بحبها عقب رؤيته لها وأنجب منها ثلاث بنات وولد هم سلوى وسهير وسمية وطارق الذي مات في ريعان شبابه وعمره 37 عامًا متأثرًا بمرضه.

وماتت زوجته الأولى عام 1961 وتزوج بعدها شقيقتها التي كانت مطلقة ولا تنجب أبناء لكنه طلقها بعد زواجهما بيومين فقط نظرًا للتشابه الكبير بينها وبين أختها المتوفاة ولم يستطع العيش مع هذا التشابه.

وتزوج للمرة الثالثة من عايدة تلحوم اللبنانية، وكانت تعمل في مكتب طيران الشرق الأوسط وأنجب منها ابنته الرابعة نيفين وتعيش حاليًا في بيروت، وأثناء فترة زواجه منها تزوج للمرة الرابعة من الفنانة كوثر العسال وكانت زوجته اللبنانية على علم بهذا الزواج وماتت الزوجة الثالثة متأثرة بمرض سرطان الثدي عام 1982، أما الفنانة كوثر العسال فظلت زوجته حتى وفاته ليستمر زواجهما 20 عامًا.

حصل عبد المنعم ابراهيم على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م وفى عام 1986م ،و حصل على درع المسرح القومى الذهبى.

رحل الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمير عام 1987م، و تم دفنه في قريه ميت بدر حلاوة .