فوق الشوك

قراءة فى النتائج النهائية لانتخابات النواب

شريف رياض
شريف رياض

بإعلان فوز ١٠٠ نائب فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب (فى ١٣ محافظة) يكون المشاركون فى ماراثون الانتخابات قد وصلوا إلى نقطة النهاية.. فاز من فاز وخرج من السباق من خرج حتى وصلنا الآن إلى مجلس نواب مختلف إلى أقصى حد عن المجلس الحالى الذى تنتهى مدته فى ٩ يناير القادم.. وسأوضح مظاهر الاختلاف لاحقا.
٥٦٧ نائباً فازوا فى الانتخابات منهم ٢٨٤ بنظام القائمة المطلقة المغلقة و٢٨٣ بالنظام الفردى فى جميع الدوائر على مستوى الجمهورية فيما عدا دائرة سمالوط المخصص لها مقعد واحد والتى تأجلت فيها الانتخابات بعد أن أعاد القضاء المرشح علاء حسنين إلى قائمة المتنافسين فى توقيت لم يسمح بإعادة طبع بطاقات التصويت فتقرر تأجيل الانتخابات.
لم يتبق الآن إلا صدور القرار الجمهورى بتعيين ٢٨ نائباً يمثلون ٥٪ من إجمالى عدد النواب المنتخبين (٥٦٨ نائباً).. والقرار الجمهورى بدعوة المجلس الجديد للانعقاد ابتداء من العاشر من يناير فى اليوم الذى يحدده القرار.
لماذا إذن مجلس النواب الجديد مختلف إلى أقصى حد ؟
لأن ٧٥٪ تقريبا من نواب المجلس الحالى فشلوا فى الاحتفاظ بمقاعدهم ولم ينجح منهم إلا ١٤٤ نائباً فقط ولا يمكن القول إن هناك حزبا يتمتع بالأغلبية الكاسحة التى تمكنه من فرض رأيه.. صحيح أن حزب مستقبل وطن قد حقق أغلبية نسبية ٥٥٫٦٪ (٣١٦ عضواً) لكنها ليست أغلبية كاسحة كما ذكرت.
التشكيلة الجديدة لمجلس النواب تضم ١٣ حزباً منها ١٢ حزباً ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر التى فازت بجميع المقاعد المخصصة لنظام القائمة (٢٨٤ مقعداً) وحزب النور الذى فاز بسبعة مقاعد فردية.
وإذا كان حزب مستقبل وطن قد فاز بـ٣١٦ مقعداً (فردى وقائمة) فإن هناك ٢٥١ مقعداً أخرى توزعت بين مختلف التيارات السياسية منها ٩٥ مقعدا للمستقلين يمثلون ١٧٪ من إجمالى المقاعد و١٥٦ مقعدا توزعت بين باقى الأحزاب (١٤٩ للأحزاب الـ١١ التى تشاركت مع مستقبل وطن فى القائمة الوطنية والمقاعد السبعة الفردية لحزب النور). وبذلك يكون عدد النواب الفائزبن المنتمين لأحزاب سياسية ٤٧٢ نائبا بنسبة ٨٣٪ بينما بلغ عدد النواب المستقلين ٩٥ نائبا بنسبة ١٧٪.
هناك أيضا تمثيل غير مسبوق للمرأة والشباب فى المجلس الجديد حيث يتجاوز عدد النائبات نسبة الـ٢٥٪ التى حددها الدستور.. وهناك ٢٨ مقعداً فاز بها أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالإضافة إلى عدد كبير من الشباب من غير أعضاء التنسيقية.. وتوافر التمثيل المناسب للأقباط والمصريين بالخارج.
هذه التشكيلة المتنوعة من النواب تدعونا للتفاؤل بأننا سنرى مجلس نواب بروح جديدة يعمل لمصلحة مصر أولا وأخيرا.
ليلة فى حب د. فرخندة حسن
تحولت الاحتفالية بتأمين د. فرخندة حسن التى نظمها المجلس القومى للمرأة برئاسة د. مايا مرسى وجمعية محبى مصر السلام ومؤسسها د. هانى عزيز إلى ليلة فى حب د. فرخندة العالمة القديرة والنموذج المتفرد للمرأة المصرية الناجحة فى مختلف المجالات التى تحملت فيها المسئولية.. الأستاذة الجامعية والبرلمانية القديرة والأمين العام للمجلس القومى للمرأة لسنوات طويلة.. تسابق الحضور فى الحديث عن مزايا وقدرات وكفاءة وشخصية د. فرخندة وكيف كانت دائما محل احترام وتقدير كل من تعامل معها وأفاضوا فى ذكر مآثرها وذكرياتهم معها بعد أن أثبتت تجربتها الحياتية أنها كانت بحق نموذجا نادراً للمرأة المصرية.