3 فئات «يحق لهم» ركوب مترو الأنفاق «ببلاش»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقصد أكثر من مليون ونصف المليون راكب مرفق مترو الأنفاق يوميًا، وعلى الرغم من عدم السماح بالركوب بدون تذاكر، إلا أنه يسمح لعدد من الأفراد بالركوب المجاني.


وتسلط «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي، أبرز الفئات التي تستقل قطارات المترو يوميًا بالمجان، كحق أصيل لهم بموجب تعليمات وزارية.

 

مرضى السرطان
أتاحت وزارة النقل لمرضى السرطان ومرافقيهم ركوب قطارات مترو الأنفاق بالمجان، حيث تصدر وزارة النقل تصاريح سفر مجانية لمرضى الأورام السرطانية ومرافقيهم لركوب القطارات دون دفع أي تذاكر أو تسديد قيمة الاشتراكات أو أي رسوم.


وتصرف هذه التصاريح من أي محطة رئيسية بمترو الأنفاق، وتتطلب بعض المستندات، كتقرير مرضي من مركز العلاج معتمد موجه لمترو الأنفاق، وصورة بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد المميكنة للمريض، إضافة إلى ، وصورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، بجانب 2 صورة شخصية 4*6 للمريض.

 

كبار السن
وتضم القائمة أيضًا كبار السن فوق الـ70 عامًا، بتخفيضات تصل إلى 100%، ويتم السماح لهم بالحصول على التذاكر بالمجان من شبابيك التذاكر دون دفع أي رسوم، وذلك بعد تقديم بطاقة الرقم القومي لصراف التذاكر، والتأكد من أن السجن فوق 70 عامًا، كما يسمح لهم بالاشتراكات المجانية.

 

العاملون بالمرفق
كما يسمح للعاملين بمرفق مترو الأنفاق بركوب القطارات بالمجان، وذلك بموجب «كارنيه مصلحي» يظهر هويتهم، ويسمح لهم بالمرور المجاني من بوابات التذاكر، وكذلك ركوب القطارات بـ«ببلاش».

 

أسعار التذاكر

من جانبه، كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عدم وجود نية لزيادة واردة في سعر تذكرة المترو خلال الفترة القادمة. 

وقال «والي» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الزيادة الأخيرة في سعر التذكرة بإجمالي 10%، ساهمت في وصول التذكرة إلى 55% من إجمالي تكلفتها، لافتا إلى أن الهيئة تدفع مبلغ 5 مليارات جنيه سنويًا على تشغيل وصيانة مرفق المترو، مشيرًا إلى أن إجمالي عجز 2 مليار جنيه سنويًا تتحمله الدولة، وأن الدولة تتحمل كل هذه التكلفة.

في سياق متصل، كشفت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عن استغلال أيام «الجمعة» كإجازة رسمية أسبوعية في تعقيم وتطهير أسطول القطارات ضد فيروس «كورونا».

وأوضحت الشركة أن يوم الجمعة معروف بعاداته وهي الإقبال الضعيف للركاب على مرفق مترو الأنفاق بسبب الإجازة الأسبوعية، مشيرة إلى أنه يتم التعقيم بشكل يومي وأسبوعي في الورش بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية. 

وشددت على انتهاء أعمال الصيانة بسكة الخط الثاني للمترو «شبرا الخيمة- المنيب» بالقرب من محطة محمد نجيب، مع انتظام الحركة بجميع الخطوط اليوم الجمعة.