عضو فريق اللقاح البريطاني: لهذا السبب بدأت لندن في استخدام اللقاح الأمريكي

الدكتور محمد سالمان عضو فريق إكسفورد لتطوير لقاح " كورونا "
الدكتور محمد سالمان عضو فريق إكسفورد لتطوير لقاح " كورونا "

علق الدكتور محمد سالمان عضو فريق إكسفورد لتطوير لقاح "كورونا" على حملة التطعيم التي بدأت في بريطانيا اليوم، قائلاً: "هناك حالة من السعادة الكبيرة في بريطانيا رغم كون عدد جرعات اللقاح قليلة نسبياً حيث يتوافر 800 ألف جرعة حالياً".

وتابع سالمان - في مداخلة هاتفية عبر سكايب مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" من لندن، قائلاً:" الخبر السعيد الثاني المبهج للشارع البريطاني أن لقاح إكسفورد نشر بصورة رسمية  في مجلة "ذا لانسيت" الدورية ونتمنى أن يكون متاح للاستخدام في الأراضي البريطانية خلال أيام معدودة وهناك جرعات متوافرة بالفعل".

 وأضاف: "البحث المنشور في المجلة ذكر أن عقار إكسفورد  فاعل في تقليل نشر الوباء وهذا ما يتميز به، بالإضافة لتوفير نسبة حماية تصل من 70 لـ90% مع سهولة الإنتاج والنقل"، مشدداً على أن لقاح  إكسفورد  يقلل نشر العدوى وأعراضها الشديدة.

وحول لجوء بريطانيا إلى إستخدام  فايزر الأمريكي، قال: أي لقاح سيأخذ اعتماد  بصورة رسمية سيدفع الناس ويشجعها لاستخدامه.. وبالنسبة للقاح فايزر سبق بمدة تتجاوز الأسبوعين وحصل على الموافقات الرسمية في هذا الشأن".

وأكد أن سعر لقاح إكسفورد قليل جداً ورخيص حيث لا تتجاوز سعر الجرعة الواحدة أكثر من 3 دولارات ومن ثم الجرعتين سعرهما لن يتجاوزا سعر 6 دولارات وهى  ما تمثل عُشر التكلفة وجامعة إكسفورد أكدت أنه سيكون لقاح العالم نظراً لانخفاض تكلفة إنتاجه وسهولة نقله وتخزينه.