نائب وزير التعليم: الوزارة لم ترفض نقل أبناء الجالية المصرية بالكويت

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

اكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين، في تصريح خاص لـ«بوابة اخباراليوم»، أن وزارة التعليم لم ترفض قبول نقل أبناء الجالية المصرية في الكويت من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت بسبب ظروفهم الاجتماعية والمعيشية خلال أزمة «كورونا».

واوضح نائب الوزير، أن شهادات الطلاب أبناء الجالية المصرية بالكويت التي تم تسليمها لوزارة التعليم كانت عبارة عن نوعين، نوع من الطلاب يحمل شهادة تثبت أنه ناجح ومنقول للصف الأعلى، والنوع الأخر من الطلاب يحمل إفادة بالفصل الدراسي الأول فقط، وبالتالي تم قبول نقل الطلاب الذين يحملون شهادة تثبت أنهم ناجحين ومنقولين لصف أعلى، ولكننا كوزارة لم نستطع قبول نقل طلاب لم توافق لهم مدارسهم في دولة الكويت على عملية النقل لمدلرس مصرية، إلا إذا حصل هؤلاء الطلاب على شهادات نجاح تثبت نقلهم لصف أعلى.

وأشار نائب الوزير لشؤون المعلمين،إلى أن عدم حصول هؤلاء الطلاب على شهادة نجاح تثبت نقلهم لصف أعلى قد يكون هناك مشكلة تعرقل عملية حصولهم على شهادات النجاح، فقد يكونوا لم يقوموا بتسديد قيمة المصروفات الدراسية مثلا، وبالتالي أنا كوزارة لم استطع قبول نقل أي طالب من خارج مصر إلا بشهادة نجاحه التي تثبت نقله لصف أعلى.

وكان قد قرّر بعض أبناء الجالية المصرية في الكويت نقل أبنائهم من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت بسبب ظروفهم الاجتماعية والمعيشية خلال أزمة «كورونا».

وقال بعض أهالي الطلبة، أن  وزارة التربية والتعليم المصرية رفضت قبول نقل نحو 4 آلاف طالب وطالبة بعد سحب ملفاتهم وباتوا بلا مدارس في العام الدراسي الحالي، وأصبح مصيرهم مجهولًا.

واشاروا إلى أن نقل أبنائهم يرجع إلى رغبتهم في مغادرة الكويت، والتزام أبنائهم بالمنهج المصري، إضافة إلى تقليل مصروفات التعليم في المدارس الخاصة بالكويت، حيث يُعاني معظمهم من مشكلات مادية كبيرة بسبب تداعيات هذه الأزمة.

وتابعوا،"بعد أن قمنا بسحب ملفات أبنائنا من المدارس الكويتية لتقديمها إلى المكتب الثقافي وبعد استشارة الجهات المصرية وموافقتها المسبقة، قامت وزارة التربية والتعليم في مصر برفض كل عمليات النقل لنحو 4 آلاف طالب مصري لأسباب عدة، حيث طلبت شهادة درجات للطالب فيما اكتفت وزارة التربية الكويتية بشهادة تُثبت النجاح فقط لعدم اكتمال العام الدراسي، حيث انتقال الطالب من الصف الحالي إلى الصف التالي، يتم استنادًا إلى قرار وزاري بشأن العام الدراسي المرتبط بجائحة كورونا»، مؤكدين أنها طلبت أيضًا شهادة معادلة وهذا غير معمول به أو شهادة أخرى من وزارة التربية في الكويت يتم فيها مراعاة الشروط المصرية وهو ما رفضته وزارة التربية الكويتية" .

اقرأ ايضا|73 مدرسة بالجيزة جاهزة لجولة الإعادة لانتخابات النواب| صور