أخرها دير مارجرجس.. التبرع الوهمي عمليات نصب باسم الكنيسة

الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية

انتشرت في السنوات الأخيرة العديد من عمليات النصب لأشخاص مجهولين الهوية  يدعون انتمائهم للكنائس والأديرة القبطية وينتحلون صفة العمل بها لجمع التبرعات باسمها، الأمر الذي دع الصفحات الرسمية للكنائس والأديرة المصرية لمناشدة الأقباط باتخاذ الحذر ومنع التبرع إلا عن طريق الكنائس والأديرة فقط.


وناشدت صفحة المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بولس حليم أكثر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي بعدم التبرع لهولاء بعد انتشار هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة.


ومنذ أيام قليلة أصدر دير القديس مارجرجس للراهبات بمصر القديمة عبر صفحة المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية على الفيس بوك محذرا الأقباط بأنه لا توجد علاقة بين الدير بأي شخص يدعي انه مكلف بجمع تبرعات لحساب الدير في مصر والخارج .


وأكد الدير أنه لم يكلف أحدا لجمع التبرعات باسم الدير سواء في مقر الدير بمصر القديمة، أو مقر الدير بالخطاطبة، لم تكن تلك الواقعة الوحيدة التي حذرت فيها الكنيسة الأرثوذكسية من وقوع عمليات نصب لأشخاص مجهولين الهوية ليس لهم علاقة بالكنيسة ومنها.

 

مطرانيه 6 أكتوبر لم تكلف احد لجمع تبرعات

 

وفى عام 2014 أصدرت مطرانيه 6 أكتوبر وأوسيم أكدت أنه لا  علم لها بوجود أشخاص يقومون بجمع تبرعات باسم نيافة الأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأوسيم، وأن نيافته لم يكلف أي شخص أوجهة بجمع تبرعات عينية أو مالية أو طلب أي طلبات خاصة من شعب ألإيبارشية، ودعت الجميع لعدم التعامل مع هؤلاء الأشخاص  وأن يكون التعامل مع نيافته شخصيا. 

 

مطرانيه طمره  تحذر شعبها

أصدرت  مطرانيه طمره "ابو النمرس وبنى يوسف والحوامدية والبدرشين – دهشور – العياط" في عام 2014 تنويا على شعبها أن هناك بعض الأشخاص يقومون بجمع تبرعات باسم نيافة الحبر الجليل الأنبا صموئيل أسقف طموه و كنيسة السيدة العذراء – بمنيل شيحة .

وقالت المطرانية انه لا توجد كنيسة باسم السيدة العذراء  نهائياً والكنيسة الوحيدة بمنيل شيحة هى دير القديسان قزمان ودميان  ، وأن نيافته لم يكلف أي شخص أو أى جهة بجمع تبرعات عينية أو مالية أو طلب أي طلبات خاصة من شعب ألإيبارشية،  وتدعو الجميع لعدم التعامل مع هؤلاء الأشخاص ، وأن يكون التعامل مع نيافته شخصيا.

وفى عام 2016 أصدرت مطرانية طموة بيانًا أخر بشان وجود أشخاص يطلبون تبرعات باسم كنيسة الشهيد مارمينا والبابا كيرلس بأبورجوان مركز البدرشين ، موكدا أنها لم تكلف أحدا بجمع أية تبرعات لصالحها وأن التبرعات النقدية والعينية تقدم إلى المطرانية أو إلى كاهن الكنيسة مقابل إيصال مختوم بختم المطرانية .

 

أسقف الشباب يحذر شعب الكنيسة

 

وفي عام 2016 أصدر نيافة الأنبا موسى الأسقف العام للشباب تنويها حذر فيه الجميع من أناس يجمعون تبرعات باسمه ، وأكد على أنه لا توجد أية حسابات شخصية له على وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها ، داعيا من يريدون الاستعلام عن أي أمر التواصل مع سكرتارية الأسقفية ، وإلى نص البيان:

وقال الأسقف العام للشباب في بيان له انه هناك أناس يجمعون تبرعات باسمه أو باسم أسقفية الشباب داخل أو خارج مصر ويؤكد أن ليس له حساب شخصي على الواتساب أو الفيبر أو الفيس بوك ، لذا رجاء التواصل مع سكرتارية الأسقفية عند الحاجة للاستعلام.

 

 

دير مارمينا بكينج مريوط

 

أصدرت دير القديس مارمينا العجايبى شهر أغسطس الماضي بيانا محذرا بانتحال شخص مجهول الهوية  اسم أحد الإباء الرهبان ويقوم بالاتصال بالكنائس وبعض الكهنة لجمع مبالغ مالية.

 

وذكر بيان صادر اليوم عن دير الشهيد مارمينا العجائبى أن الشخص مجهول الهوية يقوم بالاتصال ببعض الإباء الكهنة ويعرض تقديم خدمات مثل أيجاد وظائف او إرسال تبرعات عينية ثم يطلب تحويل مبالغ مالية بدعوى تغطية نفقات هذه الخدمات، وانه يستخدم في ذلك أسماء بعض الإباء رهبان دير الشهيد مارمينا.

 

إيصالات مزورة بختم مطرانيه دير مواس

وفى سبتمبر الماضي حذرت ايبارشية دير مواس ودلجا من تداول إيصالات مختومة بختم منسوب لخدمة إخوة الرب بمطرانية دير مواس ، وتوكد  المطرانية إن هذه الإيصالات مزورة وانه لاتوجد أي إيصالات تخص خدمة إخوة الرب أو اى خدمة أخرى تابعة للمطرانية .

وقالت إن الإيصالات الصادرة من المطرانية مختومة بختم المطرانية ، وتهيب بأبناء الكنيسة عدم التعامل مع حاملي هذه الإيصالات لتجنب الوقوع ضحية لحيل هولاء الأشخاص .

اقر ايضا : حكايات| شموع الكنائس.. سر قبطي تحميه السيدة العذراء