في اليوم العالمي للفتاة.. طرق احتفال البلدان على مستوى العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحتفل العالم اليوم الأحد 11 أكتوبر، باليوم العالمي للفتاة، وذلك لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات وتوفير المزيد من الفرص لحياة أفضل لهن.


وكانت الأمم المتحدة أعلنت عن تحديد هذا اليوم من أجل زيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن، وهذا التفاوت يشمل مجالات مثل الحق في التعليم، والتغذية، والحقوق القانونية، والرعاية الصحية والطبية، والحماية من التمييز والعنف والحق في العمل، والحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال والزواج المبكر. 

وتقوم العديد من البلدان بالتخطيط لهذا اليوم وإقامة كثير من الفعاليات به، وتعرضها «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كما جاء بموسوعة «الويكيبديا».

تقوم الهند بعمل حفل موسيقي في مومباي تحت رعاية الأمم المتحدة، وطوّرت المنظمات المحلية فعالياتها الخاصة، مثل فعالية الفتيات وكرة القدم في جنوب أفريقيا، التي وزعت في عام 2012 تي شيرتات في اليوم الدولي للبنات للاحتفال بمسيرة 1956 Black Sash من قبل 20.000 امرأة.

وتم عقد فعالية على مدار يوم كامل في ساوث بانك في لندن في عام 2013، والذي تضمنت عروض مسرحية وأفلام تم إنتاجها بواسطة Body Gossip، وهي منظمة تقوم بحملات حول صور الجسد والصحة العقلية. 

وفي عام 2016، نظمت لندن مهرجان نساء العالم (WOW) حيث تم إقران 250 فتاة في سن الدراسة في لندن مع مرشدات، وأيضا في نفس العام، أصدر رئيس الولايات المتحدة -باراك أوباما- إعلانا يؤيد إنهاء التفاوت بين الجنسين.

شاهد أيضا|| تعرف على سبب اختيار 11 أكتوبر ليكون «اليوم العالمي للفتاة»