حوار| رئيس جامعة الأقصر: جودة التعليم والبحث العلمي والخدمة البيئية والمجتمعية محاور خطة التطوير

الدكتور بدوي شحات بدوي خلال حواره لـ"الأخبار"
الدكتور بدوي شحات بدوي خلال حواره لـ"الأخبار"

◄ ٣٠ مليون جنيه لتطوير كلية الطب.. وتزويد المعامل بأحدث الأجهزة 


كشف الدكتور بدوي شحات بدوي رئيس جامعة الأقصر لـ«الأخبار» عن أعمال التطوير التي تنتظر الجامعة في تطوير مجتمع جنوب الصعيد والارتقاء بالفنون والتعليم وهما الهدف الذي أنشئت من أجله.   

 

◄ماهي الصورة التي سيكون عليها الحرم الجامعي؟

هذا الحرم سينشأ على مساحة مائة فدان وتم تخصيص 40 مليون جنيه لإنشاء أسوار عليه، وله بوابتين الأولى عند مدخل الحرم والثانية في الطريق المقابل، وتتكون من قاعة للمؤتمرات والمسرح ثم مباني الكليات الجديدة التي سيتم افتتاحها تباعا، بمعدلات تزيد عن 7 مباني للكليات ومبنى للإدارة المركزية للجامعة، والذي سيتم تنفيذة متدرجا على هيئة معبد الملكة حتشيسوت، وتعاقدنا مع مكتب إستشاري هندسي متميز لتنفيذ هذه المشروعات.
كما رصدنا 30 مليون جنيه لتطوير مبنيين كلية الطب مع تعديل الشكل الخارجي من فتح غرف للقاعات وفتح المشرحة والمعامل، ومعامل السيميوليشن ومعامل الديجتال والمانيوال، بالإضافة إلى تركيب مصعدين فى كل مبنى، بحيث تكون الكلية جاهزة للإفتتاح فى العام الجامعي 20 /21.


ويشمل التطوير أيضا كليتي العلوم والتربية وحرم الجامعة والمباني داخله والبوابات الخارجية للجامعة والسور الخارجي له بحيث يكون له  "سيمترية " واحدة تنطق بها روح.

 

◄ماهي معامل السيميوليشن ؟!

أنها معامل مهارات، حيث أن دراسة الطب تغيرت تماما الآن ففي الماضي كنا ندرس من خلال المشرحة والجثث والفورمالين والفسيولوجي وكيفية تركيب أنبوبة تخدير، الآن أصبح جسم الإنسان عبارة عن مكونات بلاستيك وشاشات ديجتال، حيث يتعلم الطالب عليها مانيوال وديجتال، وهذه هي أحدث صيحة لدراسة الطب، وموجودة في 3 كليات فقط، حلوان وقناة السويس والطب العسكري وبهما أحدث دراسة للطب من خلال تلك المعامل.
 

◄هل هناك مخطط إستراتيجي للجامعة ؟

نحن في جامعة الأقصر وضعنا مخطط استراتيجي للجامعة يتكون من ثلاثة محاور أولهما جودة التعليم والمحور الثاني هو البحث العلمي والدراسات العليا، أما المحور الثالث فهو محور الخدمة البيئية والمجتمعية.


أما عن المحور الأول، جودة التعليم، نفتقر إلى المعامل والأنشطة التي كانت لا ترتقي لدراسة الطلاب لقلة الإمكانات، ولكن فى الخطة الجديدة رصدنا30 مليون جنية لتجهيز كلية الآثار والسياحة والفنادق بالمعامل المختلفة والمعامل الحديثة، حيث تم تجهيز معامل لكلية الآثار على أحدث طراز بتكلفة 10 مليون جنية، وسنقوم بترسية معامل للترمي معامل للتنقيب، وإشتركنا لهم فى مشروعين تابعين لإدارة المشروعات بالوزارة للقياس والتقويم ومعمل الترميم الجامعة ستدعمه بـ4 مليون والوزارة ستستكمل الباقي فيما يصل إلى 12 مليون جنيه، وهذه المعامل بالمشاركة مع معامل الجامعة عن طريق البند الإستثماري ستحدث طفرة غير عادية لكلية الآثار.


«صنايعية مصر»
وماذا عن مشروع صنايعية مصر؟!
هذه فكرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهي مشاركة الجامعات المصرية فى تدريب المهنيين فبدأنا فى تطبيقة بطريقة تتناسب مع "جامعة الأقصر"، وكان يجب علينا أن نبحث في إمكانياتنا  كجامعة لنبدأ في تدريب الناس عليها، وتم تكليف 3 كليات هم "الفنون الجميلة والسياحة والفنادق والآثار"، وبمجرد تجهيز المعامل وفرشها وتشمل معامل للفطريات وميكرسكوب وأشعة تحت الحمراء وفرش وأشعة، سنعلن عن دورات في الإجازات الصيفية للعاملين في محافظة الأقصر للمشاركين أو الراغبين فى العمل مع شركات الترميم والتنقيب لتعليمهم بأسلوب علمي من خلال خبراء وأساتذة الكلية.


◄وماذا عن الكليات الأخرى فى منظومة جودة التعليم ؟
وجدنا خلل شديد في كلية السياحة والفنادق في المطبخ والمطعم، فقمنا بشراء مطبخ على أعلى مستوى نستفيد منه ليكون بيئة خصبة لتدريب الطلاب.


وهناك أيضا كلية الفنون الجميله التى تحتاج أيضا إلى التطوير، وإعتمدنا لهم 3 مليون جنية لشراء مستلزمات الأقسام من مناضد هندسية وماكينات دوكو وصواريخ، كما تم دعم ورش نجارة الكلية لشراء أخشاب لاستخدامها في توفير متطلبات الجامعة في التصنيع.


أما عن كلية الحاسبات والمعلومات، بالرغم من أن أعداد هيئة التدريس فيها قليل جدا لندرة التخصص، إلا إنها ستكون قاطرة التنمية في الفترة القادمة، وتم تكليفهم بإعداد المواصفات بإحتياجات الكلية بعمل معملين محددين معمل إنترنت الأشياء ومعمل الذكاء الإصطناعـي على أحدث الطرز العالمية.


 «الشاشات التفاعلية»
◄وماذا يتبقى في مجال جودة التعليم؟

النقطة الثالثة في جودة التعليم هي الشاشات التفاعلية للكليات المختلفة وهي شاشات عملاقة تتيح لأعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم التواصل مع الطلاب وهم في منازلهم أو أثناء وجوده على الكافيتريا أو الإستراحات، لذلك أطلقنا عليها شاشات تفاعلية، كما سنمنح كل كلية 5 شاشات.

 

«الرؤية»
◄ماهي الرؤية المستقبلية فى هذا المجال؟

بالتعاون مع برنامج راسموس التابع للإتحاد الأوروبي قمنا بشراء معمل بنصف مليون جنية، ويتكون من ستوديو تصوير به أحدث انواع الكاميرات والشاشات وبه نظام يتيح لنا المشاركة بندوات "أون لاين" مع مختلف جامعات العالم في وقت واحد وهذا حدث مع كلية الألسن من خلال ندوة افتراضية مع جامعات مشاركة في البرنامج من النمسا وهولندا وألمانيا.


كما وقعنا على شراء 2 ستوديو أحدهما بالسياحة والفنادق والآخر بكلية الفنون الجميلة الأول سيخدم الكليات الموجودة فى طيبة حيث الحرم الجامعي والكليات الجديدة، أما الخاص بكلية الفنون الجميلة فهي الكليات الواقعة في نطاق مدينة الاقصر، وتشمل كلية الآثار والحاسبات والمعلومات التى تقع على مقربة من الكلية وهذا الأستوديو سيساعدنا في عمل الندوات الافتراضية، ندوة في أول نوفمبر بالمشاركة مع الجامعة البريطانية ومؤسسة فاروق الباز  وجامعة في الهند وأخرى في السعودية وثالثة في أسبانيا بالتواصل مع منصة الجامعة بدلا من الدخول على المنصات العالمية.