من باب العتب

.. لن تزداد خبرة !

د. محمود عطية
د. محمود عطية

أغرب ما يمكن أن نسمعه ونصدقه هو أننا كلما تقدمنا فى العمر نزداد خبرة، نزداد بتجاربنا على مر السنين.. لكن ما استنتجه أننا لن نزداد خبرة أو حكمة.. ذلك لأننا لن نتقابل مرة ثانية مع نفس التجارب القديمة التى أخطأنا فيها وزادتنا خبرة وحكمة.. ولأننا سنواجه دائما تجارب جديدة لم نخبرها بتقدم العالم وتقدم أعمارنا واختلاف التحديات التى تجابه كل مرحلة عمرية.. دائما هناك تجارب نواجهها لم نألفها مما يرجح أننا سنقترف أخطاء لم نقترفها من قبل.. ونبدو أمامها بغير خبرة لأننا لم نمر بها.
ربما نتعلم من تجاربنا السابقة وأخطائنا معها فلا نكررها.. لكننا سنجد دائما فى انتظارنا تحديات لم نألفها وتريد خبرة للتعامل معها لم نحصل عليها بعد فنقع فى بعض الأخطاء.. فلا تنتظر حكمة تظلل حياتك كلها.. فلا حكمة تكفى تجارب وتحديات لا تكف عن التطور مع تقدم الزمن وتقدم العالم.
وتابع معى أخبار الحوادث والأزمات حول كل العالم تجد من يرتكبها غالبا من كبار السن.. وحين نسأل لماذا لم يزدادوا خبرة.. يكون الجواب المنطقى لأنهم أمام تجارب لم يعرفوها من قبل.. لكن يبدو أنهم يرتكبونها بنفس الطريقة القديمة..!
أرفق بنفسك وتقبل أخطاءك الجديدة التى ستتعلم منها ولا تكررها وتزداد خبرة وحكمة بها فقط.. وانتظر دوما أخطاء لم ترتكبها من قبل ولم تمر بها وتحتاج خبرة.. والمثير أننا لا نتعلم أن الكل يشيخ وربما يفتقد الكثير من الحكمة مع التجارب الجديدة.. وأبسط الأمور أن تسأل نفسك وأنت كبير هكذا ألم تستعن بحكمة شاب صغير ليعلم من تجاربه تشغيل الموبايل ويدربك على استخدام وسائل الاتصال الاجتماعى..؟!
ولماذا نتصور أن كبار السن هم من يشيخون فقط.. فى حين أن الكل يشيخ.. ولا مفر من أن نتقبل تلك الحقيقة الأزلية.. العمر لابد أن يمر بنا ونشيخ مع مرور العمر وتسرق منا أيامنا.. وربما يكون هذا التقدم الشىء الوحيد الذى لا يخطئه أحد.. ولا تحسب أنك تزداد حكمة بمجرد تقدمك بالعمر واقترفت بعض الأخطاء القديمة.. فالجديدة فى انتظارك.. حين تدرك هذا وتؤمن به سترحم نفسك وترحم الآخرين.
تيقن دائما أنه كلما تقدمنا فى العمر قلت المجالات التى لم تغطها بأخطائك.. وحتما ستكون هناك مجالات عديدة مغايرة لم نكتشفها.. وبالتأكيد تحتاج أخطاء عديدة نقترفها حتى نكتسب حكمة عدم تكرارها.. وربما لن نجد من يدلنا فيها وسنتصرف بطريقة سيئة ونقترف الأخطاء... ولا تنس أشياء مهمة وحساسة أهمها أن أى قاعدة يمكن أن تنطبق عليك ستنطبق حتما على من حولك جميعا..!
عامة كلما تقدمنا فى العمر ستصبح الأمور أفضل كثيرا.. وكلما كثرت الأخطاء التى ارتكبتها فى بداية حياتك فاعلم أنه مازال القليل الذى ستتعلمه بالطريقة الصعبة فيما بعد.. هذا هو الشباب فرصة لارتكاب الأخطاء، افعلها لتنتهى منها وأنت على الطريق وحتى لا تندم.. ومع ذلك لن تزداد خبرة.