فراج الزجاجة والمدلعة| أكلات يوم عيد الميلاد المجيد

فراج الزجاجة والمدلعة
فراج الزجاجة والمدلعة

يحتفل الشعب المصري برأس السنة الميلادية، فبما يحتفل الغالبية العظمى من الأقباط المصريين في يوم 7 يناير، بعيد الميلاد المجيد.

ويتضمن عيد الميلاد المجيد، تناول أنواع معينة من الأطعمة والأكلات التي تقدم منها الشيف ابتسام دنيا، فراخ بالزجاجة مع الأرز البسمتي بالخلطة واللازانيا، كما قدمت من الحلو المدلعة وكيك بالشوكلاتة بدون دقيق .

وقالت الشيف بسمة إن مقادير اللازانيا عبوة لازانيا، ونصف كيلو لحم مفروم معصج ويتم عمل بشاميل وجبنه موتزربلا وجبنه كريمي .

الطريقة:

 وضع كمية من البشاميل في قاع الصينية ثم رص أرضية الصنية بشرائح اللزانيا ووضع كبشة من اللحم

المفروم المعصج ثم كبشة بشاميل ثم رص شرائح لازانيا ثم كبشة بشاميل ثم لحم معصج ثم رشالقليل من الموتزريلا مابينهما والجبن الكريمي وضعها مع البشاميل ويمكن استخدام جبن مثلثات وعمل الطبقات إلى أن ننتهي وأخر طبقة بشاميل وعليه موتزربلا وتدخل الفرن حتي احمرار وجهها وتقدم بالهنا .

الفراخ بالزجاجة

تغسل جيدا وتتبل بطماطم وبصل مبشورين ومعهم كل التوابل اللي تفضليها من زعتر وملح، وفلفل وسماق وجنزبيل وثوم وبصل بودر وشطه وكمون وكبابه صيني وكاري وكركم كله في الخلاط وتتبل من قبل العيد بيوم من الداخل والخارج جيدا وملي زجاجة المياه الغازية وليس للآخر ووضعها في الفراخ وصنية فيها ماء والفرن ساخن جدا ووضع الصنية حتى تنضج وتقدم بالهنا .

الأرز بالخلطة

يمكن سلق الكبد ثم تقطع وتحمر وتوضع على وجه الطبق للتزيين ويمكن تخمير بصلة كبيرة مبشورة مع ملعقة سمن وزيت وفصين حبهان ومستكة، وورق لوري ومعلقة كركم، وكاري، كما يمكن إضافة ملعقة سكر أو ملعقة عسل أسود مع التقليب ثم يشوح الأرز معهم، بعد أن يكون تم نقعه من قبل بنصف ساعة ثم يضاف ماء مغلي أو شوربة، وبعد غلوتين يتم تهدئه النار، وقبل الانتهاء يتم وضع نصف كوب زبيب منقوع ويقلب الجميع حتى تمام النضج ويقدم بالهنا

 

كيك بدون فرن

المكونات: علب بسكويت بوريو وكوب زيت وكوب ونصف سكر وعلبة كيك شيف وكوب لبن و3 بيضات وفانيليا ورشة ملح ومعلقة خل وملعقة كاكاو كبيرة.

الطريقة: تكسير البسكويت عشوائي ووضعه في الخلاط ومعه كل المحتويات حتى يكون الخليط انسيابي ويوضع في قولب فخار أو فويل أو قالب "انجلش كيك" أو صينية عادية أو كب كيك وتخبز وتقدم بالهنا.

المدلعة

مكوناتها نصف كيلو كنافة ويمكن ربع كيلو دقيق وربع كيلو دقيق سميد وكوب سكر مكرمل للبسبوسة، ونصف كوب سمن بلدي وكوب لبن وملعقة كبيرة عسل أبيض وشربات البسبوسة وأيضا الكنافة ونصف كوب سمن للكنافة، وللحشو كريم شانتيه أو شيكولاتة نوتيلا، وللتزيين طوفي كريمل مع صوص شيكولاتة أو نوتيلا أيضا حسب الرغبة.

الطريقة: بث السمن مع الكنافة جيدا مع قليل من سكر البودرة، وتفرد في صنية وتدخل الفرن حتى تنضج ثم تسقى بشربات بارد ثم توضح في نفس الصنية خليط البسبوسة وتدخل الفرن ثم تسقي بشربات دافئ ثم وضع ديسك .

الكنافه اولا في طبق التقديم ثم حشوه الكريم شانتيه ثم ديسك البسبوسة ثم كريم شانتيه ويزين بالنوتيلا وكربمل الطوفي -حسب الرغبة- وتقدم بالهنا.