«المنامة» عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠٢٠ 

صورة من  الاجتماع
صورة من الاجتماع

شاركت المنظمة العربية للسياحة بوفد برئاسة د. بندر بن فهد آل فهيد في اجتماعات الدورة الـ ٢٥ للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، والدورة الـ ٢٢ للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي انعقدت في محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية عاصمة السياحة العربية لعام 2019.

 وترأس الاجتماعات أحمد بن عقيل الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية وبحضور وزراء السياحة العرب وعدد من المنظمات العربية والدولية.


وأوضح أن هذا الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات السياحية الهامة مما يحقق زيادة التنسيق بين مختلف الدول العربية من خلال إتاحة الفرص التدريبية للعاملين في القطاعات السياحية وزيادة ضخ الاستثمارات وإيجاد منظومة للأمن السياحي. وكذلك إيجاد منظومة متناغمة مع ما تحقق عالميا.

وأوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر آل فهيد  بأن الاجتماع أقر عدد من القرارات والتي تمثلت في توجيه الشكر إلى وزارة الشؤون الثقافية في الجمهورية التونسية على الاستضافة الكريمة للاجتماع المشترك الثاني لأصحاب وزراء السياحة ووزراء الثقافة في الدول العربية ودعوة الوزارات والهيئات المعنية بالسياحة إلى المزيد من التفاعل والتجاوب مع متطلبات فريق العمل المعني بمتابعة تنفيذ مبادرة التكامل بين السياحة والتراث الحضاري والثقافي في الدول العربية وذلك حتى تتحقق الأهداف المرجوة من تلك المبادرة.

وأشار آل فهيد إلى الموافقة على وثيقة الإستراتيجية العربية للسياحة بعد تحديثها من قبل وزارة السياحة بجمهورية مصر العربية والتأكيد على الدول العربية بموافاة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية باسم ضابط اتصال لدى كل منها مختص بعضوية اللجنة الفنية للسياحة العربية والمشاركة في اجتماعاتها والتواصل فيما يتعلق بالموضوعات التي تطرحها اللجنة للمناقشة.

وأكد على تفعيل محور المعلومات والإحصاءات السياحية لدعم الإستراتيجية العربية للسياحة من خلال دعوة كافة الجهات المعنية بمحور المعلومات والإحصاءات السياحية في الدول العربية للتواصل المباشر مع إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بصفتها جهة الاختصاص في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ودعوة هيئة البحرين للسياحة والمعارض إلى تنظيم عقد ورشة عمل حول كيفية استخدام وإنتاج إحصاءات السياحة والحسابات الفرعية للسياحة بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة ومنظمة السياحة العالمية مع الأخذ في الاعتبار ورقة العمل المقدمة في هذا الشأن من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية حول الدراسات والأبحاث لتعزيز تنافسية السياحة في الدول العربية.


وقال آل فهيد إن دعم قطاع فلسطين في مجال السياحة بالتأكيد على القرار رقم 261 والصادر في الدورة 21 للمجلس الوزاري العربي للسياحة بشأن دعوة الدول العربية للمبادرة بدعم وتشجيع السياحة العربية والإسلامية والاستثمار السياحي العربي في دولة فلسطين والعمل على تنفيذ التوصيات الواردة بورقة العمل المقدمة من وزارة السياحة والآثار بدولة فلسطين لتطوير صناعة السياحة الفلسطينية وتسويقها والحفاظ على التراث الثقافي والآثار في دولة فلسطين من الاستهداف المبرمج والطمس والتشوية والعمل على صيانة الآثار.