«العربية للسياحة» تهنىء القيادة المصرية بمناسبة فوز القاهرة بلقب عاصمة السياحة

الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة
الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة

قدم رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، التهنئة للرئيس ‎عبدالفتاح السيسي، ووزير السياحة والآثار أحمد عيسى، والشعب المصري بمناسبة فوز مدينة القاهرة بلقب عاصمة السياحة لدول منظمة التعاون الإسلامي.

وأوضح آل فهيد، بأن مدينة القاهرة فازت بلقب عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026، وذلك خلال الجلسات التحضيرية للمؤتمر وأن فوز القاهرة بهذا اللقب نتج لما تتميز به من بنى تحتية ومعالم تراثية اسلامية على مدى العصور وبما تحويه من المزارات التاريخية والأثرية.

وشاركت المنظمة العربية للسياحة، في الدورة 12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة تحت شعار تطوير صناعة السياحة بطريقة مستدامة ومرنة، والذي تستضيفه مدينة خيوه بجمهورية أوزبكستان..  جاء المؤتمر على هامش فعاليات الاحتفال بمدينة خيوة باعتبارها عاصمة للسياحة في العالم الإسلامي خلال 2024.

وأوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة، بأن المؤتمر الوزاري لوزراء السياحة بلدان منظمة التعاون الإسلامي يشتمل على جلستي عمل بالإضافة إلى جلسة ختامية. 

وتابع: سوف يقوم المؤتمر بالعمل على تنفيذ إطار منظمة التعاون الإسلامي للتنمية والتعاون في مجال السياحة، كما من المزمع أن يختار المؤتمر المدن الفائزة بجائزة مدينة منظمة التعاون الإسلامي للسياحة للعام 2025 – 2026. 

وسيعمل المؤتمر على التباحث في كيفية تنفيذ خريطة الطريق الإستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية، واستعراض التقدم الذي تم إحرازه في مجال مشاريع البنية التحتية السياحية .

اقرأ أيضا| «التعاون الإسلامي» تؤكد دعمها الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني

وقال آل فهيد، إن المنظمة العربية للسياحة حريصة كل الحرص على توطيد التعاون مع الدول الإسلامية في منظمة التعاون الإسلامي في: 

1- إقامة المؤتمرات وورش العمل . 

2- تنمية وتطوير الاستثمارات المشتركة

3- الاستشارات 

4- التدريب والتأهيل . 

5- الترويج والتسويق للمقاصد السياحية .

6- رفع جودة الخدمات السياحية 

7- تبادل الخبرات والتجارب . 

الجدير بالذكر بأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أظهرت تعافيا تدريجيا من جائحة كوفيد - 19 في قطاع السياحة، حيث ارتفع عدد توافد السياح الدوليين إلى دول منظمة التعاون الإسلامي بشكل كبير مما أدى إلى زيادة حصة مجموعة المنظمة في عدد السياح العالميين من 12.8 في المائة في عام 2019 إلى 14.8 في المائة في عام 2022.