فيديو| حسام عبد الغفار: قانون المستشفيات الجامعية «لم يولد سفاحًا»

الدكتور حسام عبد العزيز
الدكتور حسام عبد العزيز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إن المستشفيات الجامعية في مصر بها 33 ألف سرير.

وأضاف "عبد الغفار"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن أول قرار تشريعي للمستشفيات الجامعية صدر في عام 1965، وكان ينظم مستشفى واحدة وهي القصر العيني، وبعد مرور 53 عامًا حدث الكثير من المتغيرات وبالتالي كان هناك حاجة إلى إطار تشريعي.

وأشار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إلى أن القانون الجديد وضعه نقيب الأطباء وعمداء كليات الطب، وتم تنظيم ورشة عمل في 15 أبريل 2015 لمناقشة أطر القانون الجديد، في جامعة قناة السويس، موضحًا أنه في 30 أبريل 2015 قامت لجنة القطاع الطبي التي تتكون من عمداء كليات الطب، ونقيب الأطباء تقدموا بمقترح للقانون إلى المجلس الأعلى للجامعات، الذي قام بدوره بتشكيل لجنة للدراسة ضمت القطاع الطبي واللجان المشكلة لدراسة القانون، وتمت الموافقة على مشروع القانون بالفعل.

وتابع د. حسام عبد الغفار، تم إرسال القانون إلى مجلس الوزراء ثم إحالته إلى مجلس النواب، وفي شهر أكتوبر 2017 أحاله الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي وهيئة مكتب لجنة الصحة، ولجنة الخطة والموازنة، وتمت مناقشته لمدة 6 أشهر في البرلمان، مضيفا: "قانون المستشفيات الجامعية لم يولد سفاحا".