«حفتر» يأمر بتشكيل قوة عسكرية جديدة في جنوب ليبيا

«حفتر» يأمر بتشكيل قوة عسكرية جديدة في الجنوب الليبي
«حفتر» يأمر بتشكيل قوة عسكرية جديدة في الجنوب الليبي

أصدر القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، قرارا بتشكيل مجموعة عسكرية جديدة تكون نقطة تمركزها في مناطق الجنوب الغربي من ليبيا، تحت مسمى «مجموعة عمليات الجنوب»، موكلا إليها عدة مهام أهمها القضاء على العصابات والمجموعات الإرهابية بتلك المناطق.

 

صدر القرار، الخميس الماضي الموافق 6 سبتمبر، والذي أعلن عنه اليوم السبت، واطلعت «بوابة أخبار اليوم» على نسخة منه، حيث حمل رقم 279 لسنة 2018 حول تشكيل مجموعة جديدة تحمل اسم «عمليات الجنوب».

 

وشمل قرار المشير حفتر، أربعة مواد، الأولى تتضمن تكليف آمر القوات الخاصة الصاعقة اللواء ونيس بوخمادة أمراً للمجموعة الجديدة، برفقة 6 ضباط آخرين بمهام مختلفة، منها معاون آمر المجموعة، ومنسق شؤون إدارية وتسليح، ومنسق وحدة المدفعية، ومنسق وحدة المخابرات، ومنسق وحدة السلاح الجوي، ومنسق وحدة الاستطلاع.

 

ونصت المادة الثانية من قرار القائد العام للجيش الوطني الليبي أن تكون مهام المجموعة الجديدة تأمين مناطق الجنوب الغربي والقضاء على العصابات والمجموعات الإرهابية والمرتزقة والظواهر السلبية من تهريب وتجارة المخدرات والأسلحة والبشر.

 

وأكد القرار على التنسيق التام مع آمري المناطق العسكرية ورؤساء الغرف الأمنية المشتركة عند العمل داخل حدود كل منطقة عسكرية بما يكفل نجاح المهمة المكلفين بها، مطالبا آمري المناطق العسكري بتكليف مندوبين لهم للعمل ضمن مجموعة عمليات الجنوب.

 

واختتمت المادة الثالثة من القرار أن تتمركز المجموعة العسكرية الجديدة بقاعدة تمنهنت العسكرية، مطالباً في المادة الرابعة بالعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وإلغاء كل ما يخالفه من قرارات.

 

ويخوض الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر عمليات مسلحة عنيفة لتطهير الأراضي الليبية من التنظيمات والعناصر الإرهابية، والتي كان آخرها إطلاق عملية تحرير مدينة درنة في شرق البلاد من أيدي تحالفات عدة متطرفة على صلة بتنظيم القاعدة في مايو الماضي.