كيف تأثرت دفاعات أوكرانيا بعد سيطرة روسيا على أفدييفكا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في ظل الحرب الروسية الأوكرانية المستمر منذ أكثر من عامين، كشفت تقارير صحفية حديثة عن تطورات خطيرة على الجبهة الشرقية، حيث تكثف روسيا هجماتها بشكل متصاعد في محاولة للسيطرة على المزيد من الأراضي الاستراتيجية.

ووفقًا لتقرير مفصل لصحيفة نيوزويك الأمريكية، أظهرت مقاطع فيديو موقعة جغرافيًا تقدمًا روسيًا محدودًا، لكنه يشكل خطورة على الوضع الميداني في منطقة دونيتسك الحيوية.

 

مكاسب روسية جديدة شمال غرب أفدييفكا

تحدثت الصحيفة الأمريكية عن خرائط جديدة تظهر سيطرة روسيا على أجزاء من قرية سوكيل الواقعة شمال غربي المعقل الأوكراني السابق أفدييفكا، والذي سقط في قبضة موسكو قبل أشهر بعد معارك ضارية.

وأشارت إلى أن القوات الروسية نجحت في "التقدم هامشيًا" على حافة القرية، بحسب ما ذكره معهد دراسات الحرب الأمريكي.

 

دونيتسك ساحة المعارك الرئيسية

منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، شهدت الجبهة الشرقية بؤرة أشرس المواجهات، خاصة في إقليم دونيتسك الاستراتيجي، فبعد سيطرتها على مدينة باخموت في مايو 2023 بعد معارك طاحنة، تمكنت روسيا من السيطرة على أفدييفكا في فبراير الماضي، لتواصل بعدها تحقيق مكاسب تدريجية على الأرض، وفقًا لما نقلته نيوزويك.

 

هجوم روسي جديد وتصعيد في الشرق

على الرغم من شن روسيا هجومًا جديدًا من منطقة بلجورود الحدودية باتجاه خاركيف شمال شرق أوكرانيا في مايو الماضي، أفادت كييف بتصاعد وتيرة الهجمات الروسية في الشرق، لا سيما قرب مدينة بوكروفسك بدونيتسك، إحدى "مدن الحصون" الرئيسية للدفاع الأوكراني في المنطقة.

 

"أزمة تكتيكية كاملة" شرق بوكروفسك

ونقلت صحيفة نيوزويك عن المراقب العسكري الأوكراني كونستانتين ماشوفيتس وصفه للوضع شرق بوكروفسك بـ "الأزمة التكتيكية الكاملة"، في إشارة خطيرة إلى حجم التقدم الروسي في تلك الجبهة.

وقال ماشوفيتس إنه سيكون من الصعب على القوات الأوكرانية إيقاف المزيد من التقدم الروسي إذا نشرت موسكو المزيد من الكتائب هناك.

وأكدت القوات المسلحة الأوكرانية، في بيان صحفي مساء الثلاثاء ونقلته نيوزويك، أن روسيا شنت 24 هجومًا على مواقعها شرق بوكروفسك خلال ذلك اليوم، مع "أقصى نشاط" في منطقة قرية نوفوأوليكساندريفكا. ووصفت الوضع حول القرية وقريةسوكيل المجاورة بأنه "متوتر للغاية".

 

خسائر روسية فادحة قرب بوكروفسك

من جانبها، قالت أوكرانيا إن القوات الروسية تكبدت 240 قتيلًا وجريحًا قرب بوكروفسك في ذلك اليوم فقط، بينهم 97 قتيلًا، حسبما نقلت صحيفة نيوزويك عن مصادر عسكرية أوكرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن قواتها اشتبكت مع القوات الأوكرانية غرب أفدييفكا، بما في ذلك حول قرية أومانسكي الواقعة جنوب نوفوأوليكساندريفكا.

 

قتال عنيف على جبهات متعددة

من جهته، قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، في تصريحات نقلتها نيوزويك، إن روسيا تشن "هجمات هجومية نشطة بدرجات مختلفة من الشدة على امتداد الجبهة تقريبًا"، لكن الضغوط الرئيسية ترُكّز غرب بوكروفسك وباتجاه كوراخوفي الواقعة جنوب شرق بوكروفسك.

وأضاف سيرسكي أن "معارك عنيفة تجري في هذه الاتجاهات منذ عدة أشهر"، في إشارة إلى حجم الصراع الدائر على أرض دونيتسك الاستراتيجية.