كوريا الجنوبية والصين تعقدان محادثات «2 بلس 2» لكبار مسؤولي الخارجية والدفاع

كوريا الجنوبية والصين
كوريا الجنوبية والصين

عقدت كوريا الجنوبية والصين محادثات "2+ 2" لكبار مسؤولي الخارجية والدفاع، اليوم الثلاثاء، وهو اجتماع تزامن مع زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الوشيكة إلى كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في سول ليم سو سوك- في بيان، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"- إن الحوار الأمني الدبلوماسي ترأسه النائب الأول لوزير الخارجية "كيم هونج- كيون" ونائب وزير الخارجية الصيني "سون ويدونج"، كما حضر المحادثات المدير العام للسياسات الدولية في وزارة الدفاع "لي سيونج- بيوم"، ونائب مدير مكتب التعاون العسكري الدولي في اللجنة العسكرية المركزية الصينية "تشانج باوتشون".

وأوضح أن هذه المحادثات في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات الجديدة بين الكوريتين، وذلك بعد أن أطلق الشمال مئات البالونات المحملة بالقمامة عبر الحدود إلى الجنوب، وردا على ذلك، استأنفت سول حملات الدعاية النفسية عبر مكبرات الصوت تجاه الشمال.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعقدان اجتماع المجموعة الاستشارية النووية الثالث في سول

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تسعى فيه سول إلى إدارة علاقاتها مع بكين بصورة مستقرة، أثار التعاون المتزايد بين بيونج يانج وموسكو المخاوف من أن يساعد كوريا الشمالية على تطوير قدراتها العسكرية.

في السياق.. قالت وزارة الخارجية في سول، في وقت سابق، إن البلدين سيناقشان القضايا ذات الاهتمام المشترك، بدءا من العلاقات الثنائية وشبه الجزيرة الكورية إلى الأوضاع الإقليمية والعالمية.

ومن المتوقع أن تستغل كوريا الجنوبية محادثات، اليوم، للدعوة مرة أخرى إلى لعب الصين دورا بناء في معالجة القضايا الكورية الشمالية وتسليط الضوء على الحاجة إلى استمرار التواصل بين سول وبكين من أجل الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

كما يمكن أن يناقش الجانبان قضايا مثل المنافسة الاستراتيجية بين الصين والولايات المتحدة والعلاقات عبر مضيق تايوان.