بريطانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ242 مليون إسترليني

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، خلال قمة مجموعة السبع التي تنطلق، اليوم الخميس في إيطاليا، عن مساعدة ثنائية جديدة لأوكرانيا تناهز قيمتها نحو 242 مليون جنيه إسترليني (286.5 مليون يورو)، بحسب ما أعلن "داونينج ستريت".

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان أوردته "فرانس برس"، إنَّ هذه المساعدة ستسهم في تلبية الاحتياجات الفورية على الأصعدة الإنسانية والطاقوية وتحقيق الاستقرار وإرساء الأسس لانتعاش اقتصادي واجتماعي وإعادة إعمار على المدى الطويل.

وأضافت أنَّ المساعدة تهدف بشكل خاص إلى إصلاح بنى تحتية حيوية للطاقة، بعدما عانت من الصواريخ والقصف الروسي في الأشهر الأخيرة.

ونقل البيان عن "سوناك" قوله: "يجب أن نكون مصممين ومبدعين في جهودنا لدعم أوكرانيا وإنهاء حرب بوتين غير الشرعية في هذه اللحظة الحرجة". 

وبحسب "داونينج ستريت"، قدّمت لندن لكييف منذ بدء الحرب في فبراير 2022، ما مجموعه 695 مليون جنيه إسترليني من المساعدات الثنائية (822.5 مليون يورو). 

وأوضح البيان أنّ هذه المبالغ خصّصت بالدرجة الأولى لبرامج إزالة الألغام ومشروعات إنسانية.

ويجتمع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى "ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة"، من الخميس إلى السبت، في بولونيا جنوب إيطاليا، في قمّة سيشارك فيها جمع من الضيوف، من بينهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وبحسب "داونينج ستريت"، ستطالب لندن خلال القمة باستخدام الأصول الروسية المجمّدة لمساعدة أوكرانيا، وتبلغ قيمة هذه الأصول في دول مجموعة السبع 285 مليار دولار (263 مليار يورو).

ويأمل قادة دول مجموعة السبع في التوصّل إلى اتفاق حول هذا الموضوع خلال القمّة، لكنّ مصادر دبلوماسية أفادت في نهاية الأسبوع الماضي بأنّ هذا الموضوع لا يزال بحاجة لأن يتمّ التوافق حوله.