9 بدائل تبعد طفلك عن الإلكترونيات

بدائل استخدام طفلك التليفزيون والموبايل للتسلية والترفيه
بدائل استخدام طفلك التليفزيون والموبايل للتسلية والترفيه


تبحث الكثير من الأمهات، عن بدائل استخدام التليفزيون، والموبايل، والتاب، الذي أصبح الآن بمثابة التسلية والترفية للأطفال، فهم يأكلون ويلعبون أمامه، مما يؤدي إلى العديد من السلبيات.


وقدمت الخبيرة النفسية، سهام حسن، بعض النصائح والبدائل، لبعد طفلك عن الأجهزة التكنولوجية، والتي تساعدك في التعامل مع الطفل، وإشغال وقته:


- اقرئي لطفلك القصص وغني له الأغاني، لأن هذا يساعده على اكتساب المهارات اللغوية.

 

- اغلقي التليفزيون في الوقت الذي يلعب فيه الطفل، حتى لا تشتتي تركيزه، لأن اللعب هو الطريقة الطبيعية للطفل، ليتعرف على البيئة المحيطة من حوله.

 

- إذا كنت تحتاجين أن تلهي طفلك بأي شئ لأنك مشغولة في المطبخ أو عندك ضيوف، أصنعي له مكان واجمعي ألعابه كلها، والعبي معه عن بعد.

 


- إذا كان طفلك لا يأكل بسهولة فحاولي أن تعطيه الطعام أثناء تناولك الطعام، لأن الأطفال تتعلم بالتقليد، ويحب أن يقلدك ويقلد والده، وأنتم تأكلون، ويتعلم أيضا عادات وآداب الأكل.

 

- إذا كنت في المطبخ، اجعلي ابنك يلعب بالأطباق البلاستيك الآمنة، فهذا نشاط يجعله يميز الأماكن والأحجام من خلال وضع الأطباق داخل بعضهم البعض، وأيضا ينمي مهاراته الحركية، وهو يحاول فتح وغلق أغطية الزجاجات البلاستيك.

 

- اجعلي ابنك يساعدك في الأعمال المنزلية، مثلا يقشر بصلة، أو يفرز الغسيل، وتذكري أن النشاط يأخذ منه دقائق معدودة لكن سيكون ممتع ومسلي، وتجربة مسلية ومفيدة للطفل.

 

- لا تتركي طفلك ينام أمام التليفزيون، لأنه بعد ذلك سيكون صعب أن ينام بدونه.

 


-الحقي ابنك بالحضانة حتى يستهلك فيها جزء كبير من يومه، ويفضل أن يرتبط برياضة من سن صغير، وأن يخرج طاقته.

 


- إذا لاحظتي أي تأخر لغوي أو مشكلة في التركيز والانتباه عند طفلك، لابد من الذهاب لمتخصص فوراً، ولا يفضل أن تُأخري هذه الخطوة.