استئصال «ورم نادر» من قلب «طفلة» بالإسكندرية

استئصال «ورم نادر» وزنه «9 كيلو» من قلب «طفلة» بالإسكندرية
استئصال «ورم نادر» وزنه «9 كيلو» من قلب «طفلة» بالإسكندرية

نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب التابعة لجامعة الإسكندرية، في استئصال ورم عضلي نادر، من قلب الطفلة «حفصة عوض عبدالهادي» التي لم تتعدى 7 أشهر.

 

وتعد تلك الجراحة إنجازًا تاريخيًا يتحقق لأول مرة في تاريخ الكلية، وكان قد شخص بـ«الورم النادر»، وتسبب في انسداد مخرج البطين الأيمن للطفلة، مما استدعى جراحه عاجلة  لإزالة الورم.

 

من جانبه، قال الدكتور وحيد عتمان، رئيس قسم جراحة القلب والصدر بطب الإسكندرية، إنه تم إجراء الجراحة بنجاح بواسطة فريق طبي على أعلى درجة من الكفاءة، من جراحه قلب الأطفال بالكلية ، ومكون من الدكتور أكرم علام والدكتور أحمد مجدي مدرس مساعد جراحه القلب، ونجح الفريق بامتياز في إزالة الورم.

 

وأوضح «عتمان» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن حالة الطفلة مستقرة، وترقد حاليًا بالعناية المركزة بعد نجاح جراحة إزالة الورم.

 

وكشف رئيس قسم جراحة القلب والصدر بطب الإسكندرية، أن الحالة تندرج ضمن قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، في إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

 

وفي سياق أخر، أشار «عتمان» إلى أنه تم الانتهاء من إجراء 97 عملية قسطرة وتوسيع دعامات ،من إجمالي 141، وكذلك 22 عملية زرع قوقعة من إجمالي 47حاله، و8 عمليات تركيب مفصل، و42عملية قلب مفتوح من إجمالي 162، لافتًا إلى وجود خطة متكاملة للإسراع من معدل إجراء عمليات قوائم اﻻنتظار، والانتهاء منها خلال 6 أشهر بالتعاون بين مستشفيات جامعة اﻻسكندرية ومستشفيات وزارة الصحة دون تحميل موازنة الدولة أي أعباء.