«المناعي» يتفوق على «الكيماوي» في علاج أورام القولون

خلال المؤتمر الدولي السابع لأورام الجهاز الهضمي والكبد والمسالك البولية
خلال المؤتمر الدولي السابع لأورام الجهاز الهضمي والكبد والمسالك البولية

 

عقد المؤتمر الدولي السابع لأورام الجهاز الهضمي والكبد وأورام المسالك البولية، في القاهرة، كما عقد على هامشه مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء 8 مايو؛ للإعلان عن الجديد في نتائج البحوث والاكتشافات.

 

وترأس المؤتمر شرفيا البروفيسور هانز شمول - رئيس الجمعية الدولية للأورام للجهاز الهضمي، بحضور عدد من الأطباء المتخصصين، وبرعاية وزير الصحة والسكان - د.أحمد عماد الدين راضي، وزير التعليم والبحث العلمي - د.خالد عبد الغفار، ورئيس جامعة عين شمس - د.عبد الوهاب عزت، وعميد كلية طب عين شمس - د.محمود المتيني، وبمشاركة العديد من الجمعيات الأوروبية، ومعهد إم دي أندرسون بالولايات المتحدة الأمريكية، والكثير من الجمعيات البحثية، وأكثر من ٣٠ خبيرا أجنبيا في مجال الأورام من مختلف أنحاء العالم.

 

وكشف المؤتمر عن ملامح الخريطة الجينية الجديدة لأورام القولون؛ والذي يترتب عليه اختلاف طرق العلاج بينهم، بما يحقق نسب شفاء أعلى في كل مجموعة، كما كشف عن طرح ٥ علاجات جديدة مناعية، وموجه لأورام الجهاز الهضمي.

 

أعلن المؤتمر عن نجاح تقنية السكينة الإشعاعية في علاج أورام الكبد والبروستاتا، وتفوق العلاج المناعي على الكيميائي في أورام القولون الملتهب، كما كشف عن علاجات هرمونية جديدة لأورام البروستاتا، وزيادة معدلات الإصابة بأورام القولون والمستقيم في مراحل متقدمة بمنطقة الشرق الأوسط في أعمار صغيرة.

 

وأوضح أستاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث كلية طب عين شمس وسكرتير عام المؤتمر - د.هشام الغزالي، أنه سيعلن هذا العام عن الخريطة الجينية لأورام القولون وتقسيمها إلى ٤ أنواع مختلفة، حسب المحتوى الجيني؛ مما يترتب عليه اختلاف إستراتيجية العلاج في الأنواع المختلفة خصوصا في المراحل المتقدمة، منوها إلى أن المجموعة الثانية سي أم أس ٢ تعتبر أكثرهم شيوعا وأفضلهم من حيث نسب الشفاء، فيما تعتبر المجموعة الأولى سي أم أس ١ أكثر المجموعات التي تستفيد من العلاج المناعي، في حين تستفيد المجموعة الرابعة من العلاج الموجه.

 

ونوه عن نجاح العلاج المناعي في علاج أورام القولون الملتهبة، والإيجابية لـ أم إس أي بدرجات استجابة تصل إلى ٧٠٪، مقارنة بنسب لا تتعدى ١٠٪ باستخدام العلاج الكيميائي في أورام القولون المتقدم، إلى جانب نجاح العلاجات المناعية المختلفة في تحقيق زيادة نسب الاستجابة والشفاء إلى ما يفوق ٩٠٪ في السنة الأولى، معلنا عن ظهور ٥ أدوية جديدة لعلاج أورام الجهاز الهضمي والبولي، والكلى والبروستاتا.

 

وأوضح "الغزالي"، أن النتائج أظهرت نجاح السكينة الإشعاعية في علاج أورام الكبد، باستجابة كاملة وجزئية في ٨٥٪ من الحالات، بينما أدت إلى زيادة نسب الشفاء في أورام البروستاتا إلى ٩٣٪.