حصاد محاكمات الأسبوع.. حبس شيرين 6 أشهر أبرزها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، في سياق التقرير التالي، أبرز القرارات التي أصدرتها المحاكم المختلفة على مستوى الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، وكان أبرزها الحبس 6 أشهر للمطربة شيرين، والحبس عامين لبطلة كليب «بص أمك».

 

حظر النقاب

حددت المحكمة الإدارية العليا، جلسة ٥ مارس الجاري لنظر أولى جلسات الطعن المقام من أحمد مهران المحامي، وكيلا عن ٨٠ باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، لإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس.

 

أحداث مجلس الوزراء

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، تأجيل جلستها المسائية في إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مجلس الوزراء"، لجلسة 7 مارس لاستكمال فض الأحراز مع استمرار حبس المتهم.

 

خلية الوراق الإرهابية

قررت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، تحديد جلسة 10 أبريل، لنظر الطعن المقدم من المتهمين بقضية «خلية الوراق الإرهابية».

 

قتل مرشح برلماني

قررت محكمة جنايات الجيزة، حجز الحكم على المتهمين بقتل المجني عليه رجل الأعمال والمرشح البرلماني السابق عبد الحليم النايض، لجلسة 25 مارس المقبل، بعد إحالة أوراقهم لفضيلة المفتى.

 

رشوة وزارة الصحة

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم في التجمع الخامس،  حجز محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«رشوة وزارة الصحة»، لجلسة 27 يونيو المقبل، للحكم.

 

هدايا الأهرام

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، تأجيل محاكمة 4 من رؤساء مجلس إدارة مؤسسة الأهرام السابقين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«هدايا الأهرام»، لجلسة 25 يونيو المقبل لتقرير الخبراء.

 

أحداث عنف كرداسة

قررت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة المتهم نجاح أحمد محمد جاد، المحكوم عليه بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث عنف كرداسة»، لجلسة 10 مارس المقبل لاستكمال المداولة.

 

تغريم محافظ القاهرة

قررت دائرة التعويضات بمحكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم بالسيدة زينب، إلزام محافظ القاهرة بدفع مليون جنيه تعويضا لأصحاب عقار بمنطقة الفجالة، تم سلبه لصالح المنفعة العامة.

 

«بص أمك»

قضت محكمة جنح قسم الجيزة، برئاسة المستشار محمد إبراهيم، بمعاقبة كل من ليلى عامر بطلة كليب «بص أمك» بالحبس لمدة سنتين، و6 أشهر لـ«سمير. أ» مخرج ومنتج الكليب، و3 أشهر للفنان «مجدي. ع» الذي ظهر خلال الكليب.

 

دعوى «تصريحات البلهارسيا»

قضت محكمة جنح المقطم المنعقدة بزينهم، بمعاقبة المطربة شيرين عبد الوهاب، بتهمة الإساءة للدولة وتكدير السلم العام، وذلك في واقعة «تصريحات البلهارسيا»، بالحبس ٦ أشهر وغرامة ٥ آلاف جنيه.

 

وأقام المحامي هاني جاد جنحة مباشرة ضد المطربة، اتهمها فيها بإهانة الدولة المصرية وتكدير السلم العام، وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

أحداث عنف الزقازيق

قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من المتهمين على أحكام حبسهم في أحداث عنف الزقازيق؛ لاتهامهم بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية والتظاهر واستعراض القوة.

 

إذاعة جلسات مجلس النواب

قضت محكمة القضاء الإداري ، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض دعوى إذاعة جلسات مجلس النواب على الهواء مباشر.

وأقام الدعوى المحامى شريف بسمسم، وطالب بإلغاء قرار عدم إذاعة جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة، مستنداً على ذلك في حق الجمهور في الاطلاع على ما يدور داخل جلسات مجلس النواب.
 

الاستيلاء على 60 فدانًا بالأدبية

أيدت محكمة جنايات الاستئناف العالي بمأمورية السويس، قرار النيابة العامة باستمرار حبس المتهمين في قضية الاستيلاء على 60 فدانًا بالأدبية، والمعروفة إعلاميا بقضية أرض المليار ونصف.

 

دعوى «أوبر وكريم»

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، حجز الدعوى المقامة من علاء محمد علي وآخرين، المطالبة بإيقاف نشاط أوبر وكريم، ومثيلاتها لتشغيل السيارات، مع وقف التطبيقات أو البرامج التي يستخدمونها، للحكم بجلسة 20 مارس المقبل.