اشتباكات لفظية في «سوتشي».. والأمن يتدخل    

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اضطرت قوات الأمن الروسي للتدخل لفض منازعات اندلعت بين ممثلي المعارضة السورية ومناصرين للحكومة خلال مؤتمر الوار الوطني للسلام «سوتشي» الذي انطلقت فعالياته اليوم في روسيا.


ووفقًا لقناة سكاي نيوز، الثلاثاء 30 يناير، فإن الاشتباك اللفظي بدأ بين الرئيس السابق لهيئة التنسيق الوطنية في المهجر هيثم مناع وممثلي تيار قمح «قيم مواطنة حقوق» من جهة، وممثلي الحكومة السورية من جهة أخرى، وذلك على خلفية منع معارضين من داخل سوريا من المشاركة في المؤتمر.


وانطلقت، الثلاثاء 30 يناير، فعاليات المؤتمر الذي يشارك فيه 680 ممثلا عن الحكومة السورية، بينما يمثل معارضة الخارج أكثر من 500 شخص.وقد وجهت روسيا دعوات لأكثر من 1600 شخصية للمشاركة بالمؤتمر.


كما تم توجيه دعوات لكل من الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وعدد من الدول، من بينها مصر والأردن والعراق ولبنان والسعودية وكازاخستان للحضور بصفة مراقب.
وكان وزير الخارجية التركي أكد في تصريحات أن وفده سيقوم بتمثيل المعارضة السورية لعدم حضورهم، في الوقت الذي أكدت فيه وكالة «رويترز» أن «سوتشي» شهد انطلاقة متعثرة، بعدما رفض بعض المشاركين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد مغادرة المطار لدى وصولهم، قائلين، «إنهم شعروا بالإهانة لوجود علم الحكومة السورية وشعارها».