وزير الخارجية الأيرلندي يزور «القومي للمرأة» للتعرف على أنشطته

د. مايا مرسي
د. مايا مرسي

استقبلت د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، اليوم الاثنين، سيمون كوفيني، وزير الخارجية الأيرلندي، وذلك  للتعرف على أنشطة المجلس والمشروعات التي ينفذه، ولبحث سبل التعاون في مجال تمكين المرأة المصرية.

 

ومن جانبها، أكدت «مرسي» أن القيادة السياسية في مصر داعمة حقيقية للمرأة ومساندة لها بقوة، ومؤمنه بأهمية الدور الذي تقوم به وقدرتها على  إحداث التغيير.

 

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق عام 2017 ليكون عامًا للمرأة المصرية، وأنه خلال هذا العام تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، والتي تتضمن أربع محاور؛ هي محور التمكين الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، والذي يتقاطع مع محور الحماية والتشريعات.

 

ولفتت إلى أن الاستراتيجية يتم  تنفيذها بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات والمجالس، مضيفة أن المجلس أنشأ مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

 

وقالت «مرسي» إن المجلس خلال هذا العام قام بتنفيذ العديد من حملات طرق الأبواب التي وصلت إلى ملايين من السيدات البسيطات على الأرض في جميع المحافظات، سعى خلالها إلى التوعية والنهوض بالسيدات بهذه المناطق والمساعدة في تحسين أوضاعهن، فوصل عدد المستفيدات من فعاليات وأنشطة المجلس خلال 2017 إلى  2 مليون وسبعون ألف جنيه مستفيدة.

 

وأوضحت رئيسة المجلس القومى للمرأة، أنه تم اطلاق مبادرة «التاء المربوطة سر قوتك» بهدف تمكين المرأة في كافة المجالات، والتى وصل عدد مرات متابعة حملة التاء المربوطه الى 60 مليون و 700 ألف مشاهد حتى الآن.

 

كما وصل إجمالي عدد مشاهدات أنشطة المجلس القومى للمرأة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى 76  مليون و200 ألف مشاهد.

 

وقالت استقبلت د. مايا مرسي،  إنه خلال عام المرأة  أقر البرلمان قانون تجريم الحرمان من الميراث, والامتناع العمدي عن تسليمه، مشيرة إلى أن المجلس أعد قانون متكامل لمكافحة كافة أشكال العنف ضد المرأة، متمنية إقراره من البرلمان هذا العام، علمًا أن مشروع القانون قد أدرج مادة لتجريم حرمان الأنثى من الميراث.

وأشارت إلى أن المجلس يقوم  بالتعاون مع الرائدات الريفيات، ومقررات فروع المجلس بالمحافظات والواعظات وزارة الأوقاف وخادمات الكنائس لتوعية السيدات بحقوقهن وواجباتهن تجاة الأسرة والمجتمع، كما يتم التعاون مع وزارة الأوقاف في تنفيذ برامج توعية للائمة في المساجد بالقضايا الهامة، مثل قضية حرمان المرأة من الميراث، وختان الاناث، وأنها ليست من الدين في شيء .

 

وأكدت «مرسي» أن المرأة تواجه العديد من التحديات في مجال مشاركتها في سوق العمل، وتسعى الدولة للتغلب عليها، مشيرة إلة أن الرئيس قد خصص مع بداية عام المرأة؛ 250 مليون جنيه لإنشاء حضانات للأطفال لمساعدة المرأة في النزول إلى سوق العمل.

ولفتت إلى أن نسبة عالية من النساء تعمل في مجال الزراعة وجمع المحاصيل الزراعية، ولكن للأسف نجد أن إدارة هذه المزارع يسيطر على الرجال فقط، ونحن نسعى لتغير هذا الوضع والمساعدة في أن يكون للمرأة دور أكبر في هذا المجال .

 

«المجلس أطلق حملة «لأنى رجل» بهدف دعم ومساندة الرجل للمرأة، وأنهم متساويين في الحقوق والواجبات»، حسبما ذكرت رئيسة  المجلس القومى للمرأة، معربه في الوقت ذاته عن سعادتها بوجود العديد من الشخصيات العامة التي أعلنت تضامنها مع الحملة ودعم المرأة المصرية .

 

من جانبه أكد سيمون كوفينى، وزير الخارجية الأيرلندى، أن المرأة في أيرلندا تواجه العديد من التحديات مثل المرأة المصرية، خاصة في مجال مشاركتها في الحياة السياسية، مشيرًا إلى أن المرأة وصلت إلى أرفع المناصب في المصانع والشركات المتعلقة بالغذاء والزراعة في أيرلندا .

 

وأوضح أنه يسعى  إلى التعاون مع مصر من خلال المجلس، في مبادرة لتعليم الفتيات الصغيرات في مصر ودول أفريقيا  مع التركيز على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة في التعليم، وذلك لأهمية هذه المجالات، وذلك باعتبار مصر دوله لها ثقل سياسي كبير في المنطقة، معربًا عن أمنياته أن يكون هناك تعاون أكبر في جميع المجالات خلال المرحلة القادمة .