الأوكازيون الصيفي.. المواطنون: وهم كبير ..التجار: الأسعار سبب عدم الإقبال


مع انطلاق الاوكازيون الصيفي التي أعلنته وزارة التموين لمدة شهر بدأت المحلات تتزين بلافتات لجذب المشتريين بعبارات ..أضخم اوكازيون.. الحق أكبر فرصة للخصومات.. نحطم الأسعار .

و قامت "بوابة أخبار اليوم " بجولة من أصحاب المحلات والزبائن لأخذ آرائهم في هذا الاوكازيونات والتخفيضات وهل الأسعار فعلا يتم تخفيضها وهل تأتى الاوكازيون لعمل رواج للمحلات وسط تردد بعض أقاويل الأهالي التي تشكك في مصداقية هذه الخصومات بل تعتبره "اوكازيون وهمي" وأن السعر ثابت سواء قبل أو خلال الاوكازيون وأن أصحاب المحال يخدعون الزبائن بلافتة وكأنها لافتة أسعار ما قبل الاوكازيون ويوجد عليها سعر عال لم يوجد بالسابق, ثم يرفقها لافتة أخرى بالسعر الثابت والذي لم يتغير وكأنها السعر الجديد خلال الاوكازيون, وآراء أخرى تؤكد أنه حقيقي وليس فيه أي خداع بل ينتظرونه حتى يشترون كل ما يريدونه من سلع مختلفة.

وعن رأي الجمهور قالت "سمر الغندور" أن هذا الاوكازيون غير حقيقي وأنها تلاحظ دائما أن أسعار الاوكازيون هي نفسها التي كانت قبله, وأن العديد من أصحاب المحلات يخدعون الزبائن بلافتة غير وأضافت أن الأسعار حاليا عالية بشكل كبير, وهذا بسبب الكساد الذي تعاني منه البلد في الفترة الحالية.

وقالت أخرى إنها تلاحظ أن أغلب البضائع الغالية في المحلات الكبيرة لا يكون عليها أي خصم, أما البضائع الأخرى الأقل سعرا فيكون عليها بعض الخصم, فبعض المحلات يكون خصمها حقيقيا وأخرى يكون مزيفا, وإنها أحيانا لا تنتظر الاوكازيونات حتى تشتري ما ترغبه.

وقالت رحاب محمد : إنها ليست متأكدة من حقيقة الاوكازيون وهل هو وهم أم لا, ولكنها تشعر أن الأسعار أصبحت أكثر غلوا في هذه الفترة, وأن نسبة مشترياتها في الأعوام السابقة قبل الأزمة الاقتصادية كان أكثر بشكل كبير عن الفترة الحالية.

أما عن رأي أصحاب المحال فقال كارم فوزي أن البلد تعاني من حالة الركود بعد ارتفاع الاسعار بعد تحرير سعر الصرف فلا يوجد أي إقبال سواء قبل أو بعد الخصم, وأغلب من يزور المحل لغرض مشاهدة البضاعة ثم يرحل مؤكدا الان الاوكازيون يعد فرصة لترويج البضاعة .

وقال على بونو بائع في محل أقمشة: إن الخصومات تختلف باختلاف البضاعة, فهناك بعض البضائع نرى فيها الخصومات واضحة والتي تصل ل20 أو 30 % , وفي الملابس مثلا يكون عليها خصومات ولكن أغلبها يكون على الملابس القديمة, و كثيرا من المواطنين يعرفوا هذا جيدا، مشيرا إلى أن داخل محله يصل الخصم ل 10 % وأن الإقبال قبل الاوكازيون كان ضعيفا فيصل ل 30 %, أما خلال الاوكازيون فقد يصل ل 80 % .

وقال أن بعض المحلات فعلا تروج لاوكازيونات وهمية وأن كثير من الجمهور يعلمون هذا, ولديهم القدرة على التفرقة بين الخصومات الحقيقية والوهمية.

أما أحد المسئولين عن محل بيع المصنوعات بالمنشية فيقول: أن الخصم في القطاع العام الذي يعمل به يكون بحد معين, لا يجوز له الخروج عنه, أما بالنسبة للقطاع الخاص فخصوماتهم ملحوظة وحقيقية, وإن من يقول الاوكازيون وهميا فإدعائه كاذب, لأنه يلاحظ حقيقة الاوكازيون ومصداقيته من المحلات التي تجاور مكان عمله.

ومن جانبها أعلنت وزارة التموين أنه من المتوقع أن يصل عدد المحلات والشركات المشاركة في الاوكازيون إلي أكثر من 3 ألاف محل من قطاع أعمال عام وخاص وتعاوني واستثماري وأنه تم التأكيد على الجهــات المشاركــة فى الاوكازيون الالتزام بالحصــول مسبقــا على موافقـــة مديريات التموين والتجـــــارة الداخلية الواقــع فى دائرتهــا محالهم التجاريـــة وضرورة إعلان الجهـــات المشاركـــــة عن ثمــن السلــع المعروضة للبيع مقترنا ببيان عن الثمن الفعلي للسلعــة الذي كانت تباع به خلال الشهــر السابق للاوكازيون مشيرا إلي أن المشاركة في الاوكازيون ليست إلزامية علي التجار وكل تاجر حر في اختيار السلعة التي يدخل بها الاوكازيون ونسبة التخفيض التي يقررها والالتزام بها وأنه علي المواطنين عند الشراء الحصول علي فاتورة من المحل بنوع السلعة وسعرها وله الحق في رد السلعة خلال 14 يوما من شرائها وذلك حسب قانون حماية المستهلك.

وقال رئيس قطاع التجارة الداخلية لـ "بوابة أخبار اليوم " إن جميع مديريات التموين بالمحافظات والرقابة المركزيــــة وإدارات التجارة الداخلية بالوزارة سوف تقوم بمراقبة التنفيذ الفعلي للاوكازيون والتأكــد من ثمن البيع قبل وبعــــد الاوكازيون مــع اتخاذ اللازم قانونا حيال المخالفين وأنه في حاله الشكوى فعلي المواطنين الاتصال بالخط الساخن للشكاوى وهو 19280 وهو يعمل من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساءا لتلقي شكاوى المواطنين.

ومن جانبه أكد يحيى زنانيرى، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة، أن هناك ركودا كبيرا في سوق الملابس الجاهزة منذ بداية الموسم، ونأمل انتعاش حركة البيع والشراء خلال الأيام القادمة مشيرا إلى أن كمية البضاعة المتبقية في السوق نسبتها كبيرة لضعف نسبة المبيعات، مشيرا إلى أن 50 في المائة فقط من المحال تشارك حاليا في الأوكازيون ، ومن المتوقع ارتفاعها الأسبوع المقبل لتصل لـ 90 في المائة.