خلال زيارته لتنزانيا

وزير الري: إقامة مراكز للتنبؤ بالأمطار بكينيا وتنزانيا والكونغو وبوروندي

وزيرالموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي
وزيرالموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي
واصل وزيرالموارد المائية والري د.محمد عبد العاطي، أمس فعاليات زيارته إلى تنزانيا والتي تستمر ثلاثة أيام حيث بحث مع وزير المياه التنزانى موضوعات التعاون الثنائي والإقليمي بين البلدين وبحث كيفية تحقيق التكامل المنشود بين دول حوض النيل من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تهدف إلى تحقيق المنفعة للجميع.

وقال عبد العاطي، إن المباحثات تناولت آخر التطورات المتعلقة بمشروع ممر التنميةالملاحي الذى يقوم بنك التنمية الإفريقى بتمويل دراسات الجدوى الخاصة به.

وأضاف أن المباحثات تناولت موقف تنفيذ المرحلة الأولى من حفر الآبار الجوفية، والتى شملت 30 بئرًا فى أماكن مختلفةبتنزانيا، حيث طلب الوزير التنزانى البدء فى المرحلة الثانية والخاصة بحفر 20 بئرًا أخرى، إضافة إلى إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار.

وأضاف أنه سيختتم جولته بزيارة كينيا، لبحث سبل دعم التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال عبد العاطي، إن مصر حريصه علي تعزيز التعاون الدائم والتواصل مع دول حوض النيل بصفة عامة، تأسيساً على الحرص المصرى على التنمية المستدامة والتكامل مع دول حوض النيل رغم الظروف الاقتصادية الراهنة التى تمر بها مصر ، ودعم مصر الدائم لمساعدة اشقائها من دول حوض النيل لإيمانها بحقهم فى التنمية، وتفعيلاً للمبادرة المصرية لتنمية دول الحوض لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن مصر تقدم خبراتها الفنية والدعم المادي المناسب للمساهمة في تنمية الموارد المائيه بدول حوض النيل لصالح الشعوب ، علاوة علي تدريب الكوادر البشريه من ابناء هذه الدول للتعامل مع التقنيات الحديثه والدراسات العلميه المتعلقة بقضايا المياه.

وأوضح أن مذكرة التفاهم الجديدة مع كينيا  تشمل العديد من المكونات والأنشطة التي تساهم فى تنمية وإدارة الموارد المائية بها، وتعود بالنفع المباشر على مواطنيها من خلال توفير مياه الشرب النقية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وذلك بحفر مجموعه من الابار الجوفيه بالمناطق المحرومة من المياه، كذلك مشروع انشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من هذه المياه في أغراض المياه والاستخدامات المنزلية.

وأضاف أنه تم إدراج مشروع تجريبي ضمن أنشطة التعاون لتنفيذ وتشغيل نظم الرى الحديثة فضلا عن برنامج متكامل لتدريب الكوادر الفنية الكينية على كيفية إدارة واستخدام نظم الرى الحديثة في الزراعة من أجل الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية الكينية عن طريق الاستفادة من خبرات المعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة وتوفير برامج تدريبية قصيرة المدى في المجالات المتعلقة بإدارة وتطوير الموارد المائية.

وأوضح أن التعاون مع الكونغو الديمقراطيه يشمل انشاء لمركز التنبؤ بالفيضان والامطار، ضمن المنحه المصرية لكينساشا وتشمل تدريب الكوادر البشريه في مجالات وتحليل الصور الجوية وتشغيل نظم المعلومات الجغرافية وإعداد النماذج الهيدرولوجية ،وكتابة التقارير الفنية المتخصصة، بالاضافه الي بناء القدرات فى مجال تبادل الخبرات الفنية في مجال الزراعة والري، وكذلك حفر عدد 30 بئراً جوفية لتوفير مياه الشرب النقية حفر 20 بئر جوفى مزودة بشبكات توزيع بالاضافة إلى حفر 10 آبار جوفية تعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب فى المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية، وتلبية الاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

 أوضح عبد العاطي انه تم الانتهاء من حفر،وتجهيز30 بئر جوفى مجهزة بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية لخدمة المواطنين التنزانيين المحرومين من إمدادات مياه الشرب الصالحة بمعظم مقاطعات تنزانيا بتكلفة تقديرية 1.3 مليون دولار، علاوة علي  تم الانتهاء من حفر  24 بئر جوفى المرحلة الثانية من المنحة، وتقدر بنحو 5 مليون دولار حيث تم تجهيز عدد 10 بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية و6  تعمل بالطلمبات اليدوية 4 تعمل بالطلمبات الكهربية ، وفى انتظار تركيب باقي الطلمبات، كما تم تدريب الكوادرالتنزانيه بمركز التدريب لافتا الي ظهور عدد من الآبار السلبية بلغت 14 بئر.