إحذري التدخين يفقدك جمالك وأنوثتك وصحتك

صورة موضوعية
صورة موضوعية
زادت نسبة ارتفاع التدخين بين السيدات بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ومن المؤلم مشهد جلوس أطفالها بجانبها دون علمها بمدى تأثير ذلك عليهم.

يقول دكتور عمرو حسن مدرس واستشاري نساء وتوليد بالقصر العيني والمدير الطبي لمؤسسة مصر للتنمية والصحة المستدامة، أنه من الضرورة توعية السيدات بخطورة التدخين بكافة أنواعه، لأنه يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة وأنها المسئول الأول عن أمراض القلب الذي يعد القاتل الأول للسيدات وليس سرطان الثدي كما يعتقد البعض.

كما أن التدخين يؤثر على جمال المرأة وأنوثتها لأنها تقلل نسبة الدم المنبعث إلى الوجه مما يفقده جماله ونضارته، وبالتالي تزيد من علامات الشيخوخة وتقدم السن، بالإضافة لتغير مظهر الأسنان ووجود رائحة الفم الكريهة كما انه يزيد من احتمالية الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

ويجب على الحامل أن تمتنع عن التدخين طوال فترة الحمل لأنه يشكل كارثة بمعنى الكلمة، لما يسببه من  تشوهات خلقية في القلب أو أمراض أخرى متعلقة بقلب الأجنة وذلك لعدم وصول الأكسجين والدم له بالصورة المطلوبة، كما أن وزن الطفل يكون أقل من المعدل الطبيعي، ويكون أكثر عرضه لاحتمالية حدوث انفصال مبكر في المشيمة وبالتالي يحدث نزيف مهبلي يؤدى لولادة مبكرة، أو وفاة الجنين داخل الرحم لا قدر الله.

وأوضح عمرو حسن أن التبغ الذي يتم استيراده من الخارج هو أردا أنواع التبغ الذي يؤدي إلى السرطان وأمراض أخرى كثيرة، كما أن التدخين في أي مكان بالمنزل يؤذي كل الموجودين، لأن أثار التدخين تبقى على أثاث المنزل لساعات طويلة دون أن ندرى مما يسبب التدخين السلبي الذي يمثل خطر أكبر على الأطفال.