روسيا والصين تحثان كوريا الشمالية على تجميد برنامجيها الصاروخي والنووي

صورة موضوعية
صورة موضوعية
حثت روسيا والصين، كوريا الشمالية على "تجميد" برنامجيها الصاروخي والنووي، بعدما أعلنت أنها أجرت بنجاح أول تجربة صاروخية عابرة للقارات.

ودعت الدولتان - أيضا - إلى التعليق المتزامن للمناورات العسكرية الأمريكية - الكورية الجنوبية واسعة النطاق، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى موسكو، حيث يعقد محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. 

وعلى الرغم من إعلان كوريا الشمالية أن قذيفتها الصاروخية قادرة على قصف أي مكان في العالم، لكن الخبراء يعتقدون أن القذيفة غير قادرة على إصابة هدف بدقة، كما أوضحت الولايات المتحدة وروسيا أن القذيفة لا تمثل تهديدا لأي من الدولتين.

وفي الوقت الذي وصفت روسيا والصين، الإطلاق الكوري الشمالي بـ"غير المقبول"، دعت الدولتان الولايات المتحدة إلى عدم نشر نظام "ثاد" الصاروخي، الذي يهدف إلى اعتراض الهجمات من كوريا الشمالية.

يذكر أن كوريا الشمالية أعلنت عن التجربة الصاروخية الجديدة عبر التليفزيون الرسمي للدولة، موضحة أن اختبار "هواسونج-14" للنظام الصاروخي العابر للقارات "I«BM" تم تحت إشراف الرئيس الكوري الشمالي كيم يونج أون.

وأشار التلفزيون إلى أن القذيفة وصلت إلى ارتفاع 2,802 كيلومتر، وطارت لمسافة 933 كيلومترا لمدة 39 دقيقة، قبل ارتطامها بهدف في البحر.