السعيد: تأهيل الشباب يقلل معدلات البطالة ويكافح الهجرة غير الشرعية

د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري
د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري
تحتفل وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري بالتعاون مع وزارة الهجرة اليوم الثلاثاء 30مايو، بتخريج 166 شابا من محافظة الغربية اتموا برنامج تدريبي على الحرف الفنية والفندقة لاعدادهم لسوق العمل بالمعهد القومي للادارة التابع للوزارة.

ويهدف البرنامج في مرحلته الأولى إلى تدريب عدد ( 400 ) متدرب بمحافظتى الفيوم والغربيه في مجالات فندقية وحرف صناعية وفق شروط وقواعد موضوعة ضمانا للحصول على اقصى استفادة ممكنة من البرنامج لجميع الأطراف المشاركة، كما يتضمن أيضا توفير فرص عمل لنسبة لاتقل عن 75% ممن اجتازوا البرنامج التدريبى، ووفقا لطبيعة البرنامج سواء فندقى او حرفى كما يشمل رفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة الغير شرعيه وتدريبهم على سبل الهجرة الآمنه. كما يتم تسليم جميع الخريجين حقيبة تشمل جميع المعدات المطلوبة لممارسة المهنه التى تم التدريب عليها وذلك فى حال رغبة المتدرب فى بدء عمل حر خاص به.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري أن البرنامج هو أحد المجهودات التي تدعمها الوزارة بالتعاون مع الوزارات وقطاع الاعمال ومنظمات المجتمع المدني للتوسع في مبادرات تأهيل الشباب لسوق العمل من خلال إعادة تأهيلهم لوظائف حقيقية تحتاج إلى مهارات خاصة يتم التدريب عليها.

ويأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين المعهد القومي للإدارة ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، و بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة مهنة ومستقبل.

وأضافت أن هذا البرنامج يتكامل مع مبادرات أخرى تتبناها الوزارة لنشر فكر العمل الحر وتمكين الشباب من النفاذ لسوق العمل مثل مشروع حاضنات الاعمال والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات والبنك المركزي.

وأكد على أنه إلى جانب الاهمية الاقتصادية لتأهيل الشباب وتقليل معدلات البطالة، إلى أن هذا البرنامج يساهم أيضاً في تقليل معدلات الهجرة غير الشرعية وما تمثله من تهديد لحياة ابناءنا من الشباب.

وقد قام المعهد القومى للإدارة التابعة لوزارة التخطيط بالمبادرة في المشاركة في تنفيذ هذا البرنامج حيث يعتبر مركز تميز محلي وإقليمي يعنى بالإبداع فى بناء وتطوير المنظومات الإدارية والتكنولوجية المتكاملة، ويقوم بتنمية وتطوير القدرات البشرية وتقديم الخدمات الإستشارية والبحثية والتدريبية ويدعم نشر المعرفة الإدارية والفكر والوعي الإداري.