وزير الصحة: افتتاح 31 مستشفى خلال العام الجاري


 

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين، عن افتتاح 31 مستشفى خلال العام الجاري ، منهم 9 مستشفيات سيفتتحهم الرئيس عبد الفتاح السيسى في يوم واحد، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأشار في كلمته على هامش مشاركته فى الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، إلى افتتاح 8 مستشفيات أخرى نهاية يونيو الجاري ، ليصل مجموع المستشفيات التي سيتم افتتاحها إلى 17 مستشفى.
وأعلن الوزير عن افتتاح 8 معاهد فنية جديدة في المحافظات خلال الفترة المقبلة، تشمل تخصصات جديدة منها فني جراحة عظام ليكون مساعد للجراح، فني تخدير، فني رعاية مركزة، فني صيدليات، فني مراقب صحي ، بالإضافة إلى تخصصات فني معمل وأشعة وبصريات وتمريض.
وأشار إلى أن التمريض هو أساس الارتقاء بالمنظومة الصحية، وهو عضو ضمن المهن الطبية التي تشمل الأطباء البشريين والأسنان والبيطريين واخصائي العلاج الطبيعي والصيادلة، مؤكداً أن الطبيب لا يستطيع أن يكمل مهمته دون فريق التمريض، حيث إنهم المسئولين عن مكافحة العدوى داخل غرف العمليات وبدونهم لن ترتقى مهنة الطب. 
وطالب بضرورة عودة التمريض للريادة، باستكمال برامج التدريب الطبى فى تخصص التمريض، ومهارات الكمبيوتر وغيرها، مشيراً ان الدولة تولى اهتماما كبيراً بالتعليم الفنى. ومن جانبها أكدت د.كوثر محمود نقيب التمريض، أن فريق التمريض هو خط الدفاع الأول لصحة المواطن المصرى، ودوره كدور الجيش المصرى وهو خط الدفاع الأول عن مصر.
وأشارت أن هيئة التمريض تضم أكثر من 200 ألف عضو مهمتهم عناية المريض المصرى.
وأوضحت أن هناك سلسلة من المقترحات التى تصب فى صالح المهنة أولها ايفاد البعثات التمريضية للخارج حال توفرت الفرص وثانيها دعم التمريض مادياً فضلاً عن تحسين الأوضاع المهنية والوظيفية، ومناقشة قوانين مزاولة المهنة.
وقالت نقيب التمريض إن اليوم العالمي للتمريض بمثابة دعوة لتقدير مهنيو التمريض على الجهود التى يبذلونها حول العالم مؤكدة أن مصر خلال الفترة الماضية سعت إلى تطوير المهنة بما يتفق مع المعايير العالمية، مؤكدة أن هناك تطلعات كبيرة  سيتم تحقيقها لدعم التمريض.
وأضافت أن الدستور المصرى حث على دعم التمريض والاهتمام به لكونه أحد أهم دعائم المنظومة الصحية وعلى عاتقة أكثر من 60 % من أعمال المنظومة الصحية مشيرة إلى أن النقابة تعمل حالياً على تعديل البنية التشريعية لمنظومة التمريض من خلال تعديلات عدة قوانين على رأسها مزاولة مهنة الصيدلة وقانون النقابة.