ناظر «مدرسة المشاغبين»..

في الذكرى الـ91 لميلاد «رمضان السكري».. أهم المحطات الفنية في حياة «حسن مصطفى»

حسن مصطفى
حسن مصطفى

تطل علينا اليوم الأربعاء، الموافق 26 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان القدير حسن مصطفى، الذي امتع الجمهور بمهاراته في أداء الشخصيات الفنية، سواء كانت كوميدية أو تراجيدية، والذي احتل بأعماله الفنية قلوب جماهيره ومحبيه.

ومن خلال هذه السطور تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز المعلومات عن الراحل حسن مصطفى، بمناسبة ذكرى ميلاده الـ 91.

نشأته 

ولد الفنان حسن مصطفى في 26 يونيو 1933، بحي الظاهر في محافظة القاهرة، وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1957، ثم التحق بفرقة الفنان إسماعيل ياسين، والتي شهدت انطلاقته الفنية الأولى وأبهر الجميع بموهبته الفذة.

أعماله الفنية 

نجح الفنان الراحل حسن مصطفى في تكوين ثروة فنية، ما يقرب من 400 عمل فنى، وأبدع فى المسرح حتى أصبح أيقونة من الأيقونات المسرحية التي لن تتكرر، ومن أبرز أعماله: مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، سيدتى الجميلة، حواء الساعة 12، دو رى مى فاصوليا، الدبابير، رأفت الهجان، العميل 1001، إمام الدعاة، من الذى لا يحب فاطمة، ضمير أبلة حكمت، عباس الأبيض فى اليوم الأسود، شيخ العرب همام، وغيرها من الأعمال الفنية الخالدة.

قدم الفنان الراحل حسن مصطفى العديد من الأفلام السينمائية، أبرزها "أرض النفاق" و"أخطر رجل فى العالم" مع فؤاد المهندس، وفيلم "امرأة واحدة لا تكفى" مع يسرا وأحمد زكى، وفيلم "غريب فى بيتى" مع نور الشريف وسعاد حسنى و"الزواج على الطريقة الحديثة" مع سعاد حسنى، و"البوسطجى" مع شكرى سرحان، و"أفواه وأرانب" مع فاتن حمامة ومحمود ياسين،  وغيرها من الأفلام الممتعة الخالدة.

حياته الشخصية 

تزوج الفنان حسن مصطفى من الفنانة ميمى جمال، واستمرت زيجتهما ما يقرب من 50 سنة وتعد أطول زيجة فنية في تاريخ الوسط الفني كله.

وفاته

توفي حسن مصطفى يوم 19 مايو عام 2015، عن عمر يناهز 81 عامًا، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية.

اقرأ أيضًا | خفة ظله «سر» شهرته.. ذكرى وفاة الفنان حسن مصطفى