أسباب ظهور البقع البيضاء على أظافرك وطرق علاجها

الأظافر
الأظافر

 

تعتبر رواسب الكيراتين الموجودة على الأظافر هي التي تعطي البقع البيضاء، المعروفة أيضًا باسم ابيضاض الدم المنقط، وقد تشير إلى مجموعة متنوعة من الأشياء، مثل تلف أظافرك، أو الوراثة، أو العدوى الفطرية، أو الحساسية تجاه طعام معين، أو حتى طلاء الأظافر.

يمكن أن يظهر ابيضاض الدم أيضًا على شكل خطوط بيضاء تمتد أسفل الظفر بشكل طولي أو مخطط.

اقرأ أيضاً| 10 آلاف خطوة يومياً للحفاظ على صحة قلبك

ما الذي يسبب البقع؟

قد تشير البقع البيضاء على الأظافر إلى حدوث صدمة أو ضرر مرتبط بجفاف قاعدة الظفر، ربما بسبب إصابات سابقة أو عمليات تجميل أظافر قاسية أو قضم الأظافر، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp. 

على الرغم من أن الألم الأولي قد يتلاشى، إلا أن المنطقة المتضررة تظهر في النهاية مع نمو الظفر. وفي حالات نادرة، يمكن أن تشير البقع البيضاء إلى حالات طبية كامنة مثل الالتهاب الرئوي أو الفشل الكلوي أو أمراض القلب. وفي حال كنت تشعر بالقلق، استشر الطبيب على الفور.

هل هناك طريقة لمنع حدوثها؟

للحفاظ على صحة الأظافر، حافظي على ترطيبها جيداً، والامتناع عن قضمها. وامنحي أظافرك استراحة، خاصة بعد عمليات تجميل الأظافر التي تتضمن الكشط أو المواد الهلامية أو الأكريليك. 

وإذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن هذه الأشياء، فكر في جدول زمني لمدة أسبوعين وأسبوع راحة، وقم بزيارة صالونات الأظافر التي تستخدم أدوات معقمة، وقلل من استخدام طلاء الأظافر واستشر أخصائي الصحة والعافية بانتظام.

كيفية التخلص من البقع البيضاء:

ستحتاج عادةً إلى ترك أظافرك تنمو، وتجنب مسببات الحساسية، وإذا لاحظت سماكة الظفر، قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على دواء مضاد للفطريات إذا كنت تعتقد أنه قد يكون فطريات.ومع ذلك، من الجيد دائمًا تناول وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الحيوية.

متى تطلب المساعدة الطبية:

يمكنك توفير زيارة الطبيب إذا كانت البقع البيضاء نادرة ومرتبطة بتلف الأظافر، وفكر في استشارة أخصائي الصحة والعافية المختص إذا كان أصل البقع البيضاء غير معروف أو إذا كانت تتصاعد، ويمكنهم المساعدة في تحديد ما إذا كانت هذه البقع نتيجة لعوامل وراثية أو مشاكل أخرى وتزويدك بنظام علاج متخصص.